Cartoon| Sharaf dry-clean

September 30th, 2009

Sharaf Dray clean

Inspired by Cartoonist Omar Al Abdallat’s caricature Sharaf dry clean

  • Share/Bookmark
التغير والنظام التعليمي
بعد أن خرجت اليابان مهزومة ومدمرة من الحرب العالمية الثانية، كان أول ما قاموا به بعد قرارهم النهوض مجداداً بأن طوّروا مناهج التعليم والنظام التعليمي بالكامل. وكذلك فعلت أوروبا بعد الحرب. وبعد أن أطلقت روسيا أول صاروخ في الفضاء قامت الولايات المتحدة بتغير المناهج بشكل كامل.. وعندما أرادت آسيا النهوض مجداداً قامت بتغير مناهج التعليم وتطوير النظام التعليمي..

ونتيجة لذلك أصبح العالم يتسطّح بشكل تدريجي وبدأت معالم الدول والقوى تتغير بشكل ديناميكي في العالم، وأصبحت العوالم الثلاث مجرد مقولة خالية من الدقة.. ويوضّح هذا الفيلم كيف أن دول العالم تتقارب من بعضها شيئا فشيئاً وأن معاير التطور إختلفت عمّا كانت عليه سابقاً

ببساطة إذا أرادت الشعوب التطور والنهوض فإنها يجب أن تبدأ من حيث تنشأ أجيالها.. فتطور النظام التعليمي يعكس تطور المجتمعات ورقّيها.. وتدني مستوى المجتمعات وازدياد مشاكلها يعكس تدني مستوى التعليم والتربية فيها.. ويحدث التغير عندما تتغير الانماط الفكرية للأفراد والجماعات..

التجربة التعليمية في الأردن
أمّا هنا في الأردن، فبعد توقيع معاهدت السلام، بدأت عملية واسعة وشاملة لتغير المناهج رافقها تغير الكثير من المفاهيم التي كانت سائدة في الفترة ما قبل عملية السلام.. واستمرت عملية التطوير خلال أكثر من عشرة أعوام.. فبعد مرور كل هذه المدّة أصبح حريّا بنا أن نتوقف قليلاً لنراجع ونقيّم نظامنا التعليمي بكل حيثياته.. فالنظام التعليمي ليس مجرد كتب فحسب وإنما تشمل المدارس والبنى التحتية وكوادر التدريس والإدارة ومجموعة القوانين التي تحكمها ومدى تطبيقها والتزام بها.. ومن هنا يجدر الذكر بأن هناك الكثير من الآراء المتناقضة حول تطور المنظومة التعليمية الجديدة.. فمنهم ما يرى أنها تحسّنت بشكل كبير ومنهم ما يرى أنها تتجه نحو الأسواء.. ولكنهم يجتمعون حول نقطة واحدة وهي أن التعليم ما زال يفتقر إلى الجانب التطبيقي والتجريبي ويعتمد على التلقين بدرجة كبيرة.. كما أن معضلة التوجيهي مازالت عقبة كبيرة في عملية تطوير المنظومة التعليمية.. حيث يشكل الأمتحان باباً نحو طريق مجهول يفصل بين المرحلة الثانوية ومرحلة الدراسة الجامعية.

لماذا التعليم؟
بالنسبة لي فإن الأمر له بعدان، البعد الأول يتعلّق بما يعانيه مجتمعنا من مشاكل وكيفية معالجة المشاكل من جذورها حيث يتطلب ذلك إصلاحٌ شاملٌ لكل مؤسسات الدولة في ظل ظروف صعبة وقلّة مواردٍ وإمكانياتٍ متوفّرة تجعل من فكرة الإصلاح الشامل مسألة صعبة التحقيق وهو ما دفع بالأجندة الوطنية لأن توضع على رفوف المكتبات وتصبح مجرد حبر على ورق.. إضف إلى ذلك أن العملية الإصلاحية يسبقها تحضير للعقول تشمل إعادة تأهيلها لتصبح قادرة على تقبّل واستيعاب التغير والاندفاع نحوه، وهنا يأتي دور النظام التعليمي القادرة على إحداث التغير الفعلي المؤثر الذي يوّلد سلسلة تفاعلات الإصلاح الذاتي في المجتمع..

كما أنني أيضاً أؤمن بنظرية ٢٠/٨٠ والتي تتلخّص بأنه يجب التركيز على الـ ٢٠٪ من القدرات التي يمكن أن تحدث ٨٠٪ من التغير المطلوب، وهنا تأتي أهمية النظام التعليمي الذي يمكنه إفراز أفراد قادرين على مواجهة تحديات المجتمع وحل معظم مشاكله.. بدلا من تشتيت الجهود في محاولت إصلاح كل شيء.. فالمسألة هنا هي توفير أسباب الإصلاح بدلاً من الخوض في الإصلاح الآن ونحن لسنا بمؤهلين لها في الوقت الراهن..

أما البعد الآخر وهو أن الفرد في مجتمعنا أصبح غير قادر على إصلاح ذاته وسط كل هذا اللغط اللذي نعيشه، كما أننا أيضاً لا يمكننا التعويل على الأسرة “التي إزدادت هشاشتها” أو على المبادرات الفردية لإحداث التغير المطلوب… لذلك وجب علينا التوجه إلى مؤسسة الدولة التي تتحمل مسؤولية التربية والتعليم لنعوّل عليها في بناء الخطط الإصلاحية على مستوى الوطن.

  • Share/Bookmark

cover.jpg

When we started Kharabeesh we wanted to be storytellers who are telling our stories in all kind of formats. But we never thought that we are going to tell a story of a city through floats and a people..

We were lucky to be part of an amazing trilogy. Three Jordanian companies, iJordan, OrangeRed and Kharabeesh teamed together to organize Amman’s first parade. The biggest festive event this year and the tipping point of a one year celebration of GAM’s centennial.

Amman Centennial Parade Poster

Kharabeesh is considered the creative arm of the organizing team. Our role was divided into two major parts.

A- Branding and communication design which include designing all kind communication materials such posters, flayers, outdoors. ads and TVCs.

Amman Centennial Parade Website

B- Float design, and that was the most challenging and interesting part, because it was the first time ever we design a float, from concept to workshop drawing, eleven floats were designed. Ten of these floats, each represent a decade from the 100 years of Amman.
Amman Centennial parade | One the floats concept sketches

The parade is going to be on Friday 9th of October and it’s gonna start form the roman theater and ends at Ras Al Ain.

map.jpg

  • Share/Bookmark

no_tv.jpg

للسنة الثالثة على التوالي نجح شعتيلي وبحمد الله من تمضية شهر رمضان كاملاً من غير أن يتابع أي مسلسل على وجه الإطلاق أو أن يحضر حلقة واحد من أي عمل درامي على شاشة التلفاز خلال الشهر الكريم ..

ويأتي هذاضمن رد فعل عكسي على الكمية المهولة من الأعمال الدرامية التى فاقت القدرات العقلية المتواضعة لشعتيلي…

وهنا يجدر بالذكر أن شعتيلي أيضاً قرر عدم خوض تجربة تحكيم الأعمال الدرامية وتضيع الوقت في تحديد أي مسلسل سيتابع. لذلك كان القرار بمقاطعة كل هذه الأعمال التي بدأت تضرب على عصب المواطن الكريم ..

وتأتي هذه المقاطعة بالتزامن مع إنقطاع شعتيلي عن شرب السجائر.. وهو الآن بصدد وضع دراسة لإيجاد العلاقة بين شرب الدخان ومتابعة المسلسلات والأعمال الدرامية العربية.. حيث يتم دراسة نظرية مفادها أن الأعمال الدرامية العربية بتحرق الأعصاب مما يؤدي إلى زيادة إستهلاك الدوخان..

  • Share/Bookmark

Cartoon | Traweeh!

September 10th, 2009

06_trawee7.png

  • Share/Bookmark

nourmina_logo.png

Replacing the big NO with Arabic alphabet “Noon” and changing the color from dark red into fresh yellow. Kharabeesh productions and Untitled design joined forces to come up with a new cool brand for Nourmina.

Utilizing the illustrative spirit of kharbeesh, and using the basic shape of “Noon” in many different scenarios, setups and formation was the major concept behind the logo identity, animation and screen design..

Most of the brand elements are not yet implemented and there is going to be a transitional phase in the upcoming weeks.. but in overall we can say that Nourmina is changing in both image and content as well as in message and direction. We hope that this is going to be for the best..

Good-luck

no_logo_identity_01.jpg

no_show_jackets.jpg

  • Share/Bookmark

Cartoon | Ramadan in Jerusalem

September 2nd, 2009

Ramadan Kareem

Ramadan In Jerusalem

  • Share/Bookmark