amman-master-plan-central-a.jpg

قد لا أسميها رؤيا جديدة.. وإنما هي الرؤيا الأولى الشاملة التي يتم دراستها لمدينة عمّان بعد ما يقارب القرن من تأسيسها.

لقد تسنى لي بالأمس أن احضر عرضاً قدمه أمين عمان الجديد المهندس عمر المعاني في قاعة البنك الأردني الكويتي عن المرحل الأولى من التخطيط الشامل لمدينة عمّان. والتي ستمتد لنهاية عام 2008. ولمعلوماتكم فإن ما تم الكشف عنه في الصحف والإعلام هو فقط الجزء الأول من التخطيط الذي يشمل نظام الأبنية العالية فقط. وليس تخطيط المدينة بكاملها وذلك من أجل مراعاة تدفق الاستثمارات العاجلة في المدينة. وفي نهاية عام 2007 سيتم الانتهاء من تخطيط مدينة عمّان ما قبل الضم. ومع نهاية 2008 سيكون المخطط شاملا مناطق الضم وعمّان كلها. ولمزيد من المعلومات فإن مساحة المناطق المضمومة تعادل مساحة عمّان ما قبل الضم. وهي تشمل مناطق مثل سحاب، القويرة والمطار. أي أن مساحة المدينة ستصبح ضعف مساحتها الحالية.

وقد قدّم الأمين عرضاً عن أهم الانجازات التي قامت بها الأمانة ضمن رؤية واضحة تتلخص في أن تصبح عمان مدينة منظمة وذات روح. وقد أعجبتني الكثير من الأفكار والمشاريع التي تنفذ ويتم تنفيذها. مثل تلوين المباني في بعض مناطق عمان الشرقية وتحويل مبنى شركة الدخان في رأس العين إلى دار للأوبرا. كما أعلن الأمين أنه بحلول شهر 7 من هذا العام سيصبح بالإمكان للسيارات التي تحتوي على كمبيوتر من إستعمال أنظمة الـ GBS. كما شرح بعضاً من المشاريع المتعلقة بتظيم إصطفاف السيّارات الجديد المطبق في أحد شوارع عمان والذي يعمل عن طريق دفع الفاتورة من خلال فاتورة الهاتف الخلوي. وكما سيتم العمل على إدخال نظام باصات BRT والذي يعتمد على مبدأ شراء التذكرة قبل الصعود. ووعد الأمين بأن هذه النظام سيعمل ضمن مواعيد محددة ومناطق تحميل وتنزيل محددة وستسير الباصات ضمن مسرب محدد. وسيبدأ إستخدام هذا النظام في البداية ليخدم كارادور عبدون الجديد. وقد ذكر الأمين أنه قد يتم الاستعانة بشرطي داخل كل باص لضمان التزام إن لزم الأمر.

amman-zone-b-road-fx5.jpg

كما أظهر الأمين بعضاً من صور مشروع تطوير منطقة رغدان وحتى المحطة، حيث يرى الأمين أن هذا المشروع سيكون حلقة الوصل بين عمان الشرقية والغربية. ويقوم على تصميمه المهندسة المعمارية المشهورة زاها حديد. وهناك الكثير الكثير من المشاريع التي قامت وستقوم بها عمان من أجل تحسين الحياة النوعية في المدينة. ومنها على سبيل الذكر لا الحصر.. فكرة الأمانة في إنشاء مسار للمشاه من منطقة الرابع وحتى دوار عبدون وزراعة الوادي أسفل الجسر بالعديد من الأشجار.

أما بالنسبة لشارع المطار، فإن الرؤيا التخطيطية الجديدة له، تقترح أن يكون هذا الشارع مركزاً للمشاريع الرائدة مثل المدن الإعلامية والطبية والترفيهية. وبالنسبة للأمين فإن هذا الشارع يعتبر بوابة للمدينة وليس من الصائب أن يتحول إلى شارع ذي أبنية عالية مما يعطي إنطباعاً مختلفاً عن عمان.

بالنسبة لي، فأنا متفائل جداً بالإدارة الجديدة لهذه الأمانة، ولأول مرّة أحسست أن الأمانة تهتم فعلياً للمشاكل والصعوبات التي نواجهها حتى على مستوى حاويات القمامة. وقد تم تجاهلها لعدة سنين لإعتبارها ليست من الأوليات بالرغم من أنها أصبحت من المآسي التي نشاهدها كل يوم ونعيش معها.

ولكن قد يواجه الأمين الكثير من التحديات والصعوبات، وخصوصاً من المستثمرين الذين تتضارب مصالحهم مع النظرة الشمولية للمدينة. فالنسبة لهم فإن التخطيط الجديد للمدينة سيزيد من تكلفة المشاريع، وستظهر خلف الكواليس صراعات على قضايا ومسائل تتعلق بالاستملاك والتراخيص وما إلى ذلك.

زلكن لنتذكر أن عملية التخطيط واتخاذ القرارات لم يكن من قبل الأمين وحده، وإنما هناك لجنة من الخبرات المحلية، وشركات عالمية قامت وتقوم بدراسة الوضع. وما زالت هناك الكثير من الأمور المعقدة والشائكة يجب حلها. مع العلم بأن التخطيط من الصفر يكون أسهل من تخطيط مدينة عانت الكثير من العشوائية.

من جهة أخرى، بحكم عملي، فقد تسنى لي أيضا مقابلة مدير شركة مياهنا الجديد المهندس كمال الزعبي وتسنى لي أن أحضر بعضاً من الجلسات التي قام بها المدير مع بعض مدراء الأقسام. وقد استبشرت خيراً بهذا الرجل وقدرته على إحداث تغير إيجابي ملموس.

كل هذه الخبرات أحسست بها لأول مرّة، وأنا على قناعة تامة بأن جيلاً جديداً من القادة بدأ بالظهور. وسيمهد الطريق لجيل ريادي قادم من القيادين. سيكون لهم دور كبير في وضع الأردن على خارطة العالم.

وفي النهاية قمت بتحميل الدراسة التي قدمتها الأمانة للمرحلة الأولى من التخطيط، وكانت قد وزعتها الأمانة بعد اللقاء مباشرة. إضغط هنا لتزيل الدراسة.

  • Share/Bookmark

My old work for free

February 19th, 2007

Long long time ago, I was working in arabia.com and i had the chance to do some nice e-cards. Also i did few MMS samples that has never been used before. When i was looking in my old backup files, I saw these artworks and i said, I would really love to share it with everyone.

If you liked any of these e-cards or MMS, feel free to save it and send it to your friends. If you manage to save it in your mobile, don’t hesitate to share it with your friends and loved ones.

Finally I uploaded them on ikbis, using it’s cool bulk uploader, and I hope you will enjoy sharing them.

Click here to start download.. “note: some of them are animated gifs, so you need to download the original size by clicking on All sizes button”

old-work.jpg

  • Share/Bookmark
jajeh.gif
السؤال الذي حيّّر هالأمة، أكثر مما حيّرت إسرائيل الشعوب العربية. وأكثر مما حيرت حرب العراق أهل المنطقة. سؤال أكثر تعقيداً من الأزمة السياسية في لبنان. والحرب الأهلية في الصومال. سؤال أقدم من القضية الفلسطينية، وأهم من لقمة عيش الفقراء. ومع ذلك سأعطيكم الجواب النهائي.

الحل بسيط، طبعاً الجاجة أجت قبل البيضة. لأنه ببساطة الكل ناسي أنّه في ديك في الموضوع! تخيّل لو أجت البيضة أول وطلع منها صوص ديك. كان إنقطعت سلالة الجاج للأبد. يعني ببساطة العملية بدها ديك وجاجة. ومش معقول يكون حياة الجاج بدت ببيضتين، وحده طلّعت جاجة والثانية طلّعت ديك. يعني نسبة الاحتمالات شوي ضعيفة.

كيف يعني؟ مثلاً كل بيضة في إحتمال 50% تتطلع ديك و50% تتطلع جاجة. معناها لمّا يكون عندك بيظتين. ” الرجال أكيد في عندهم” معناها عندك 3 إحتمالات، يا جاجة وديك، ياجاجة وجاجة، يا ديك وديك. وبالتالي احتمال التسلسل التكاثري اتقلّص للثلث.

فيعني مين أسهل إتبلش بديك وجاجة. ولا ببيض. ثانياً لما كل واحد فينا بدوا يربي جاج. بروح بشتري بيض ويقد عليه عشان يطلعلوا جاج؟ ولاّ بشتري ديك وجاجة وهم بطلعوا كل شي! بعدين لو فرضنا إنه البيضة أجت أول، بالله عليكوا مين كان فاضي يقعد عليها لحد ما اتفقس.

عشان هيك المنطق بقلّك أنه الديك والجاجة أولاً ثم البيض ثانياً والمنطق سعاده.

  • Share/Bookmark

new-ikbis.jpg

After months of working since the day one of launch, we at tootcorp team did not stop working on developing the site more and more. Enhancing visuals, adding new features and making the site more stable.

I would like to take the chance and thank everyone on this small team. Thank you Andi and Roman for the great backend developments. Thank you Karim for your amazing UI implementation and thank you Mazin for keeping our asses on the line. Thank you Ahmad for your great effort in making this happen and thank you George for following up on everything.

Please check the website and tell us your feedback, without your feedback we cannot improve.
www.ikbis.com
Check out the new video player and the new album editor. There is a lot of new features that you can explore. And be sure that we are still working and working.

I am sooo happy to the new site up and running.

  • Share/Bookmark

History of a lost land

February 10th, 2007

  • Share/Bookmark

I just received this email from a friend, which eventually she summarized the culture which i grew up on. it brought me back some wonderful memories and i thanked GOD for what a happy childhood he gave me. I thought it would be great to she it with you

For those of you who still do not know what “Kummesteir” means, let me know!

Grew up in Amman in 80’s and 90’s and can relate to the following:

- You watched Al Manahel everytime it’s on, and you know what does “Aqwa men al Shadda, Ahda2 men Al Sukoon” mean!

- You can recite the theme songs of Jongar, Grendizer, Al Rajol El Hadidi, Lady Lady, Sally, Adnan Wa Lina, Al Haddaf

- You watched: Captain Majed, Sandy Bell (even if you’re a boy), Judy Abbott, Bell wa Sebastian, Al 7oot El Abyad, Lady Oscar (bass balash lady, abu el shabaab), Labeeba (who we never tend to know she got hair for hands or hands for hair), Sonbol, Tamtamm, Jazeerat El Kanz, Maymouna, Al Ra7alou El Sa3′eer, Flona, Sindibad, Tom Sawyer
- You watched Eftah Ya Semsem, and later on in your life found out it’s the Arabic version of Sesame Street.

- You know the two flavours of ‘Shokalatet Moody’. Yellow and Pink

- You bought from Dukkaneh: Dam3a, Zaki, Double Wheel, Tootoo (Tweety), Raas El 3abed, SB 3elket Ma5addat, Roco, Tiger Chocolate, Shebs Ringo, Askimo, Shukala 3ammar, 3elket Mentaad, Halawani Shebs, Baskoat Marie, Katakeet, Mr Shebs (not CHIPS, SHEBS - haha), Petra Ice Cream (the ‘expensive’ one with double layers), the red ULKER chocolate with the cubes.

- You know the tune the Cotton candy man does (Sha3r El Banat)

- You played Ghommayeh, 6ummayeh or whatever you call it and when you touch the ‘place’ you say “Kummesteir” and ’til now you don’t know what the hell it means!

- You know “Al 7ezam El Azraq” and you own at least one VHS or Betamax from them

- You sang “Happy Nation” and “All That She Wants” and thought you’re dead-on cool!

- You know Abu Yousef, and you can at least sing one of the three songs of his

- In the back of your mind there’s a song called “Tgool Ahwak” by an ancient Jordanian band called Mirage

- You drew Fido Dido at a certain phase of your life

- You had a pair of big white sneakers, and most of you had Reebok Pump.

- Atta-Ali and Jabri were the best restaurants in town.

- You ate “7alaqaat El Basal” (onion rings) in Funny Bunny

- You had a SAKHR AX170 Keyboard and you played on it night and day. “Masafa” was written next to “Space”.

- You had an Atari, and somewhere in your house you still have that Joystick.

- You thought that “Ya Ayoha El Maleko El Ajal” by that Sofia woman was the new Anthem for Jordan

- Your family had a workshop in the house, laminating your books’ covers with what is called “Tajleed Contact”

- You took ages to pick the ’suitable’ name labels for your books

- After laminating the books, you go to school with some having bubbles in them. And you know what you did in class with these

- you watched American movies on “3amman El Tanyeh”

- “Yahya El Thakaa2!”

- You know three bees: Zeina, Nahool and Sewar el Asal.

- “Bestek Bestek Bestek NAW, Shukalata Jersey makla el GAW”

- You Had nightmares about Abu Shakoosh

- You wore “Boat Amigo Bedwi w Betfi”, and walked proudly in the Jordanian streets

- You actually saw a Monkey in “7adiqat al Tuyoor”

- You know the song “The Final Countdown” as the theme for Dehanaat National (National Paints)

- You consumed Zeit and Za3tar sandwiches in school that could feed 50 families for 10 years

- Your local Disney Land was Mujamma3 Bank El Iskan
- Your other Disney Land was Luna Park
- Your third Disney Land was Da3saan Lel Tarfeeh

- You cut your classes in school to go buy Falafel sandwiches from the restaurant next to the school.

  • Share/Bookmark

Long list of to do’s

February 5th, 2007

It has been a while since I posted something on my blog. This is because I didn’t have much of time to do so. I have a long list of projects and things to do. And this list is still growing and growing. Each night I feel happy that I was able to finish one or two things from the list. But when I come back in morning I find three or more things to add to the list.

I need more time to work, and I need to organize my self more. But the fact that being a designer makes it hard for you to be organized. You need a free space and time to be able to innovate something. You need to focus and give each thing you work on the time that it deserves.

This is a dally challenge which I face everyday, and perhaps you have it too

  • Share/Bookmark