bad_book_design1.jpg

bad_book_design2.jpg

من أكثر الأسئلة التي أطرحها دائماً وأحاول البحث عن إجابة لها.. ولأكون صادقاً أكثر فأنا نفسي لا أقرأ كثيراً.. فلماذا لا نقرأ الكتب العربية ولا نسخى بشراءها، هل صناعة الكتب مجدية للكثير من دور النشر لدرجة أن هذا الأمر مجرد مشكلة شخصية عندي أم أنه بالفعل لا توجد لدينا ثقافة القرآءة..

قررت في يوم من الأيام أن أشتري كتاباً عربياً لأقراءه. ولكن بمجرد النظر إلى رفوف الكتب بدا لي الجواب عن الأسئلة السابقة جلياً… وظهرت برآءة القاريء العربي… ببساطة كتبنا العربية لا تُقرأ. فهي من القباحة بمكان لا يمكنني تخيل نفسي أدفع نقوداً لشرائها. فكتبنا العربية تتميز بسوء الشكل ورداءة التصميم قلباً وقالباً لدرجة منفرة تفقد موضوع الكتاب هيبته ورونقه… أضف إلى ذلك المستوى السيء للطباعة والمواد المستخدمة في الطباعة. ناهيك عن فقر شديد في مواضيع الكتب وتنوع محتواها…

أرى أن على دور النشر البدأ بالنظر جدياً لما تقدمه للقاريء العربي وتعمل على الاستثمار في رفع الذوق العام حتى تكون هناك صناعة كتب حقيقية مجدية فعلاً وأن تقوم بإيجاد أفكارٍ إبداعية تضيف قيمة جديدة للكتب تنافس مصادر المعرفة التكنولوجية الحديثة. وحتى تكون هذه العملية سلسلة متكاملة فيجب أن تبدأ أيضاً من خلال رفع مستوى ونوعية الكتب المدرسية والتي هي أيضاً تتسم بالرداءة وسوء الذوق حتى تتعود أنفسنا على تقبل القرآءة باللغة العربية بشكل جميل ومتقن. وأقترح على دور النشر أن تقوم بعقد مؤتمر على مستوى العالم العربي لمناقشة هذا الموضوع وتبادل الخبرات والتعلم من خبرات الآخرين لنقل صناعة الكتب إلى مستوى أعلى.

  • Share/Bookmark

Fekra is a program initiated by The Children Museum. The museum hosted groups of children from different institutions and organizations, and from different parts of Jordan.They spend couples of hours at the museum twice a week. For a month, these kids are exposed to new learning experiences through couple of workshops and activities.

Girl playing playdoh on Fekra workshop Children Meusem

Playdoh workshop children meusum

I was honored and lucky to be part of Fekra this year and to play playdoh with kids a little bit. It was hard but yet fun. I just gave these kids some playdoh pieces to play with and to experience the fun of molding and creation.

At the beginning, non of the kids had an idea what to do, and to tell you the truth I could not tell them what to do. I just wanted them to express their thoughts.. The only thing they though of was a man committing a suicide, a gun and a big bullet.. Then there was that little girl came from heaven and saved the day. She started to create amazing shapes and objects and when I asked everyone to see her work, a river of innovation ran into their minds. The scene was crazy and the workshop became a playdoh carnival.

Playdoh workshop children meusum

Playdoh workshop children meusum

That girl was able to do something I could not do.. That girl inspired her friends more than I could and I am thankful for what she did.

Fekra program is amazing and I believe it should be expanded beyond the museum it self. Our kids needs to be exposed to many positive experiences. And they should learn how to express, share and produce. And we as adults we need to lean how to deal with their emotions, dreams and imagination. We need to learn how to inspire them and be inspired by them. So I guess it was a good start..

Playdoh workshop children meusum

Playdoh workshop children meusum

Special Thanks to Alma Khasawneh

  • Share/Bookmark

I could not believe my eyes when I saw the quality of production and the level of sophistication of this animation. This is way much better than some of what we see now days. It was at the same quality and production level of Mickey Mouse animation and that time..

What happened? Look now at Disney..!!

  • Share/Bookmark
أطلقت شركة خرابيش مسلسلي كرتون جديدين على الهواتف الخلوية بداية لمستخدمي شركة زين الأردن بالتعاون مع موقعي وت وت وإكبس.. وستعمل تلك الشركات على توسيع نطاق الخدمة في المستقبل القريب لتشمل مستخدمين من شبكات أخرى ودول أخرى..

Kharabeesh has launched, Khat Ahmar and Fawazeer Khashoom wa Zagoom, two new cartoon series, on mobile for Zain subscribers in cooperation with watwet.com and Ikbis.com.
In the future watwet and Ikbis will expand the service range to include users from other networks and other countries.

khat_ahmar.png

خط أحمر:
مسلسل رسوم متحركة كوميدي إجتماعي وسياسي ساخرة من الآخر، الشخصيات الرئيسية هم إخص وأبوخنانة.. حيث يقوم الإثنان بتعرية الواقع الاجتماعي والسياسي العربي من خلال حوار كوميدي بإسلوب طرح جريء ولاذع يدور بينهما…

وتمثل شركة إكبس الناشر لهذه الخدمة عن طريق الانترنيت والهواتف الخلوية.. وللإشتراك بهذه القناة أرسل كلمة “خط” أو “Line” للرقم ٩٧٩٧٩. وذلك لمشتركي زين الأردن فقط.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة www.khatahmar.com

Khat Ahmar:
Khat Ahmar is a social and political comedy series starring Ekhis and Abu Khenaneh, who strip social reality and Arab politics down to its naked truth through daring and scathing comedic bickering.
Ikbis.com will be the publisher/distributor of this service via internet and mobile phones. Zain subscribers can receive this service by sending the word “Line” to 97979.
For information visit: www.khatahmar.com

fawazeer.png

فوازير خشّوم وزقّوم
مسلسل كرتوني عن عائلة بدوية كانت تعيش في مضارب بني سوليه في وادٍ يدعى وادي ديسوليه، هجرت حياة البداوة وانتقلت للعيش في المدينة، العائلة مكونة من بوخشم وأم خشم، والأبناء زقّوم وخشّوم وبلشة، الجد مهاوش والجدة خوثة بالإضافة للخاروف معمع وهو أول خاروف عربي مستنسخ وناطق.

في رمضان ٢٠٠٨ أنتجت خرابيش فوازير خشّوم وزقّوم بحيث كان الأخوان يطرحان سؤال عن معنى كلمة معنية ثم يقوم أفراد العائلة بإعطاء إجابات مختلفة بشكل كوميدي ضاحك…

وتمثل شركة وت وت الناشر لهذه الخدمة عن طريق الانترنيت والهواتف الخلوية.. وللإشتراك بهذه القناة أرسل كلمة “BK” للرقم ٩٧٩٩٩. وذلك لمشتركي زين الأردن فقط.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة www.bukhashims.com

Fawazeer Khashom wa Zaggom
The Bu Khashims is an animated series about a Bedouin family that moved out of Valley De Soliel to Morooj Al Sa’da leaving behind the Bedouin way of life.
The Bu Khashims are: Bu Khashim (the father), Um Khashim (the mother), Khashoom (older son), Bal’sheh (middle daughter), Zagoom (third son), Jed Me’hawesh (Bu Khashim’s father) and Jadeh Khotha (Bu Khashim’s mother) in addition to Ma3ma3, the first Arabian cloned sheep.
The Bu Khashims’ first appearance was through Fawazeer Khashoom wa Zagoom that was produced by Kharabesh in 2008. In each episode Khashoom, Zagoom ask their family and friends about the meaning of a certain word in a silly and funny way.
Watwet.com will be the publisher/distributor of this service via internet and mobile. To receive the episodes Zain subscribers should send BK to 97999.
For more information visit: www.bukhashims.com

  • Share/Bookmark

calligraphy_workshop.jpg

Calligrapher Saleh Nasab and designer Hussein Al Aza’at are leading a new effort in organizing a second round workshop in calligraphy. This time they are going to take a farther step and will introduce 4 courses. a comprehensive course, Diwani, Farsi and Thulth courses as well.

This time the courses will be much longer and much focused. It’s going to be a good chance for everyone to dive deep into the art of arabic calligraphy.

I wish this workshop will be a great success same as the first one and I hope it will get the attention it deserve from media and cultural society.

Read more details

  • Share/Bookmark

jordan_festival.jpg

مع إقتراب بدأ فعاليات مهرجان الأردن تزداد الحملات المعارضة لهذا المهرجان، كما تزداد معها الحملات المضادة للمعارضة. ولكن الغريب في الموضوع واللذي جذب انتباهي هو قوة الجبهة المعارضة بالرغم من تشتت أسباب الاعتراض… فالسبب الرئيسي كان القول بأن تنظيم المهرجان مرتبط بفكرة التطبيع مع العدو الصهيوني، ومن ثمة جاء مجلس الخمّة وأصدر بياناً قال فيه أن أسباب الإعتراض هو عدم ملائمة المهرجان مع ظروف المواطن التعبانه. ثم ظهر البعض وقام بكيل الاتهامات بالفساد للمنظمين. ويقول البعض أن صراعات مصالح هي وراء المعارضة الشديدة للمهرجان. ومنهم من يراهن على فشل المهرجان ومنهم من يقول أن التذاكر أصبحت تباع بالسوق السوداء.

ولكن هذه التجربة أثبتت مدى قوة انتشار الإشاعات وتأثيرها داخل المجتمع الاردني، فهذا المجتمع الصغير أصبح مرتعاً للإشاعات التي يتم تتداولها بشكل يومي حتى من قبل جهات مرجعية. كما أصبحت الإشاعة سلاحاً بيد البعض لتمرير مصالح معينة او للتأثير على قرار ما.. ويعود كل ذلك لعدة أسباب أهمامها:

- عدم الشفافية من قبل الجهات الرسمية وسيطرتها على وسائل الإعلام المحلية مما أفقد هذه الوسائل المصداقية عند المواطن وأعتبرها أداة للسلطة.
- عدم وجود الحرفية عند الإعلامين والصحفين وتردي أحوال صناعة الإعلام في البلد.
إحتقان الشارع الأردني وحالة الخوف الناتجة عن الظروف الدولية المحيطة وارتفاع الاسعار
- همالة مجلس الامة
- عدم وجود قوى إصلاحية مجتمعية مؤهلة واختفاء الحياة السياسية داخل المجتمع الاردني.

إن قصّة مهرجان الاردن ما هي إلاّ إحدى الظواهر الناتجة عن أزمة هوية يعيشها المجتمع الأردني في الوقت الحاضر اللذي يشهد تغيرات متسارعة في أسلوب ومشهد حياة كل مواطن. فعندما تجد مجموعة إفتراضية داخل الفيس بوك تسمي نفسها “ليس باسم الاردن” فإن يعطيك مؤشراً قوياً على مدى تأثير تسمية المهرجان باسم مهرجان الأردن.. وخصوصاً بعد إلغاء مهرجان جرش اللذي كان مشهداً وواقعاً يومياً في حياة المواطن الأردني. فتلك التسمية للمهرجان جعلت المواطن يفكر بسؤال منطقي: هل هذا المهرجان يمثلني؟ وبالفعل ستجد الكثيرين لا يرون أن هذا المهرجان يمثل هويتهم وبلدهم، بينما ستجد آخرين يختلفون في الرأي… وبالتالي ستجد المعارض يبحث عن الاسباب لرفض المهرجان وترى المؤيد يدافع بأي وسيلة ممكنة.. ثمة يضيع جوهر الحكاية بين ليش وكيف ومين….

وبغض النظر عن كوني معارضاً لفكرة المهرجان أم لا، فأني على قناعة تامة بأن رفض الكثيرين للمهرجان يعود لسبب رئيسي وهو عدم شعورهم بأن المهرجان سيمثلهم ويمثل هويتهم… وبالرغم من فشل مهرجان جرش على صعيد اقتصادي.. فإنه على الأقل كان جزءاً من هويتنا كأردنيين وعشنا وتعايشنا معه… فهل سيثبت مهرجان الأردن بأنه جدير بحمل هذا الاسم أم أنه سيكون مجرد وسيلة دعائية تحاول تسويق البلد.. وأن كان كذلك، فهل هذه الطريقة التي نريدها لنضع أنفسنا على الخريطة؟

  • Share/Bookmark

samandal_01.png

samandal_02.png

السمندل حيوان برمائي يعيش بين عالمين، بين عالم الصورة وعالم الكلمة. السمندل صفعة تحفيز لصناعة القصص المصورة. السمندل مشروع لطبخ فن القصص المصورة في العالم العربي وتحويله من حالة الولدنة إلى حالة النضج والتأثير الفكري. لتكون أعمق من فكرة السوبرمان العربي وأكثر تعقيداُ من مغامرات المحققين فهمان وعرفان. السمندل هي عبارة عن مجلة فريدة وقد تكون الأولى من نوعها من حيث المحتوى والتجريب والجرأة في الطرح. هذه المجلة هي مخزون لتجارب جيل جديد من الفنانين للتعبير بالصورة والكلمة. وما يميزها هو وجود مساحة لا نهائية من التجريب والحرية. وأكثر ما يشد انتباهك هو صمت الألوان وحديث الصور ورموز الحوار وإختلاف إتجاهات النظر.

samandal_03.png

يحتوي العدد الاول من المجلة على العديد من القصص المصورة قدمّها فنانون كبار من خارج وداخل لبنان. ولكن الأساس يعود إلى جهود لبنانية في تطوير وإخراج فكرة المجلة إلى هذا الوجود. ومن هؤلاء الفنانين الذين أعجب كثيراً بأعمالهم، حاتم الإمام، مازن كرباج، عمر خوري ولينا مرهج وغيرهم الكثير.

السمندل هي مؤسسة غير ربحية وأتمنى أن تجد الدعم الكبير لها، كما أتمنى أن تتحول إلى مشروع عربي على مستوى المنطقة بأسرها. فمثل هذه المجلة قد تكون نواة لتغير إجابي في المجتمعات العربية وقد تصبح مرجعية لحركة فن القصص المصورة في العالم العربي.

شكر خاص للفنان عمر الزعبي اللذي عرفني على السمندل وأهداني العدد الأول من المجلة.

  • Share/Bookmark

This is a sha3teely way of making a video clip…
This song is for the young and talented artist Yazan Al Rosan. I think he will come and hunt me down after this…

  • Share/Bookmark

تلك كانت الجلسة الثانية من ورشة العمل التي بدأها الخطاط والأستاذ صالح نسب بالتعاون مع زميلنا عاشق الخط العربي الفنان حسين الأزعط. تلك الساعات القليلة علمتنا كيف نتغزل بجمال الخط العربي، علمتنا كيف نعود للماضي وللأصيل. عدنا للأساس الذي كان يجب علينا أن نبدأ منه قبل أن ندّعي اننا مصمموا جرافيك.

لا أدري، ولكني على يقين الآن أن على كل مصمم جرافكي “عربي” أن لا يدعي إحتراف التصميم قبل أن يحيط علماً بأساسيات الخط العربي، قصصه وتاريخه، أصوله ومحاوره، ثم ينطلق لأبعد من ذلك. فعناصر التصميم الجرافيكي هي الخط والصورة.. فإن لم تكن ملماً بأساسيات الخط العربي فستكون عاجزاً أن تنتج أعمالاً أصيلة وإنما ستكون مجرد إقتباس. وهذا جلي في أعمال 90% من المصميم، حيث تجدهم ينتجون أعمالاً في غاية الجمال والروعة ولكنها لا تعبر أبداً عن هوية عربية أو محلية أصيلة، بل ستجدها مماثلة لأعمال الكثيرين في العالم من حولنا… إن مجرد النظر إلى يد الخطاط صالح تمسك بالقصبة وهي ترقص على الورق وترسم انحناءات حرف الـ ج كأنها إنحناءات فتاة في العشرين يخالجك شعورٌ بأنك فتىً أرعن تلاحق تلك الفتاة وأنت لا تعرف أصلاً كيف تغازل
الجميلات…

لا أريد أن أتهم الجميع بأنهم لا يعرفون أصول التصميم الجرافيكي، ولكن هذه التجربة تجعلني أقر وأعترف على نفسي بأني لست مصمما جرافيكياً كما كنت أدعي… مع وقف التنفيذ. وأنه وجب على أن أعود للبدايات التي كان علي تعلمها من الأساس وقد تجاهلتها.

لنتعلّم من التجربة الإيرانية في التصميم الجرافيكي، ولنتعلم أكثر عن أنفسنا قبل أن نتعلم عن غيرنا.. لأننا في زمن نتخبط فيه بحثاً عن هوية، ولا ندري أنها أمامنا وقد تخلينا عنها منذ زمن. هويتنا العربية أعظم مما نتصور، وثقافتنا أغنى وأجل مما نتخيل، ولدينا كنوز كثيرة أعمتها عنّا أفلام هوليوود وعارضات الأزياء ومطاعم البرغر السريع.

  • Share/Bookmark

01_wall_art.jpg

02_wall_art.jpg

03_wall_art.jpg

04_wall_art.jpg

I am not going to tell you where this artwork is. Simply because once you’re there, you can’t miss it. I also would like from you to guess where!

I can’t call it graphite and I don’t know the artist or who is behind it, but this huge aggressive wall is going to change and become a piece of urban art. Actually I love to see more of these walls in Amman. We have a lot of ugly walls that can be used for art.

Let’s wait and see

  • Share/Bookmark