allergy.png

ربما نصف الأشخاص الذين أعرفهم أو أقابلهم بشكل يومي يعانون من الحساسية وخصوصاً في فصل الربيع. وأنا من ضمن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون طوال فترات تغير الفصول.

في كل فترة من هذه السنه أعاني من إنسداد في الأنف يؤدي إلى تهيج شديد يصاحبه صداع وألم في الرأس أُصبح حينها غير قادر على التركيز أو فعل أي شيء. وقد زرت الكثير من الأطباء وأجريت الكثير من الفحوصات وجرّبت الكثير الكثير من العلاجات الطبية وغير الطبية.. ومن بعد معاناتي أحببت أن أشاركم بعض التجارب والعلاجات والنصائح التي خففت الكثير عنّي وأتمني أن تكون لها فائدة لغيري.

- الزنجبيل والعسل: داوم على شرب الزنجبيل الساخن مع العسل، فالزنجبيل يوسّع الأوعية الدموية ومجاري التنفّس.. كل صباح ومساء إبدأ يومك واختمه بالزنجبيل.

- كمادات ماء ساخنة: عند وصول مرحلة التهيّج، إستخدم كمّادات ماء ساخن وضعها فوق مناطق الألم وعند الأنف. فهي تخفف كثيراً من آلام التهيج.

- تبيخرة: إستشاق بخار الماء الساخن يساعد على التخفيف من آلام ويرطب المجاري التنفسية. وإذا أردت إستخدام مواد مع البخار مثل الفكس فقد يساعد على تفتيح المجاري ولكن بصراحة أنا لم أجرب وضع أي مواد مع بخار الماء وكان ذلك كافياً لتهدئة التهيجات في الأنف.

- الزعوط: في كثير من الأحيان أشعر برغبة في العطاس ولكن العطسة لا تخرج ويبقى الأنف في تهيج مستمر.. لذلك استعملت في كثير من الأحيان الزعوط أو “العطوس” لمساعدتي على العطس. وهو نوع من البهار يتم شرائه من عند العطّارين.

- زيت السيرج: وهي نصيحة قدّمها العطّار لوالدتي وقد إستعملتها وأتت بنتائج مذهلة. فقبل أن تنام وفي كل مرّة يأتيك إحساس بالتهيّج ضع القليل من زيت السيرج داخل أنفك وأدهنه عن طريق قطنة ” أو بأصبعك واخلص”. فهو يساعد على تهدئة التهجيات وابقاء الأنف رطباً. ولكن إن كنت تعاني من إنسداد تام وكثرة المخاط فلا أظن أن الزيت سينفع في هذه الحال. وعليك في البداية أن تحاول تفتيح مجاري التنفس ثم إستعمال الزيت لتخفيف الآثار.

بالإضافة لما ورد سابقاً فقد استخدمت الكثير من قطرات الأنف ومسكانات الآلام وما إلى ذلك. وما زالت المعاناة مستمرة إلى أن يشاء الله. المشكلة هنا أني أشاهد في كل يوم شخص أو أكثر يعانون من أعراض مختلفة من الحساسية. وللأسف لا يوجد من يتحدث عن إنتشارها في محيطنا وعن أسبابها، أو حتى لا توجد دراسات من وزارة الصحة عن أنواع التحسسات إو مدى نقاء الأجواء من حولنا..

فهل لديك شك مثلي في أن أجوائنا باتت ملوثة بشكل غير طبيعي؟ إن ما يقطع الشك باليقين هو وجود دراسات علمية منشورة من قبل هيئة رسمية يتمكن الجميع من الاطلاع عليها لمعرفة ما يجب عمله لتخفيف معاناة الناس.

  • Share/Bookmark

6 Responses to “التجربة الشعتيلية في الحساسية”

  1. whisper Says:

    التحسس الربيعي عندي من انا صغيره, بس اكيد في اشي بالجو اختلف لانه كل سنه بتزيد حدّه التحسس و بتطور اكتر واكتر, يعني حاليا ما بمشي يومي بدون ما اخد دوا بس قبل كنت بس الصبح 20 عطسه ورا بعض و خلص

    الزنجبيل والعسل جربته اكتر من مره والحمد لله اعطو نتيجه منيحه بالاول بس حاليا مش كتير

    يا ريت يصير دراسات وتحدد انواع التحسس واذا في احتماليه وقايه منها, حتى الواحد يعرف شو لازم يعمل

  2. adi Says:

    can i use the pic for my F.B. profile pic? and how come this one has no ” ya5ook e7fath el latesh” banner?

  3. Osama Humeid Says:

    lil asaf ma 3endi keyboard 3arabi.. bas ana hada el mawdo3 ba7ki 3ano dayman, mne7 inak katabet 3ano ya sadeki, ana kol saneh lama kont b 3amman, tejeli 7asasyeh akho aukht’ha, b nafs el a3rad o el darajeh 3endak ya wa2el, marat kanat tekbes 3alie o 2aseer khalas, marmi bel takhet o mish gader, bel 2edafah ela thalek, kanat mokawmet jesmi lal amrad d3efeh, fa kol shahren betla2eni emflawez wela mish 3aref sho, 3al 3omom, lama na2alet 3ala almania, (eli santen hasa) battal 3endi wala 7asasyeh o wala batteekh, b shaher 3, ejet zyara 3al ordon, awal ma weselet falwazet!! o sar 3endi kaman 7asasyeh khafefeh, ana met2aked ino fi shi ghalat bel jaw, le2eno jad kanat tmor 3alie ayam ino salamtak men el hes’hes.. babatel ajame3, ba7es 7ali mashlool, hasa hon tamam, yaret 7ada mo7taram ebin 7alal, ye3mel draseh 3an el mawdo3… shokran mara tanyeh 3al hal nasa2e7 el mrtabaeh, o allah ekater men amthalak ya m3alem.. wa shokran

  4. Osama Telfah2 Says:

    Dear Wael, hope you are well
    miss you really, just wana say ” Ma tshooof sharrrrr ya 7elo” w 3ala rasi kol el msha3taleeen
    abu miz3il far7an

  5. Ahmad Says:

    thanks for sharing
    Ginger andhoney does not always work
    ii is always a good idea to use natural medication but it seems it does not work any more for me
    the best medication that i used this year and gave me great results is:
    Rhinocort Aqua - Nasal Spray
    Vibrocil Nasal Gel ,,, that worls like majic
    i hope that you no longer need medication now but just keep in mind if you want try
    salamtak

  6. Yasmin Hamied Says:

    what about antihistamines?

Leave a Reply