أدبيات التدخين في المجتمع الأردني
على مبدأ عفّط والله لا يرد الناس، تتمحور علاقة مجتمع المدخنين في الأردن مع غيرهم من باقي أفراد المجتمع “القلّة”.. وتتجلى أكبر مظاهر تحدي السلطة عندما يتعلق الأمر بشفطة سيجارة، فهنا لا حكومة ولا قانون ولا جيش يقف في طريق الخرمان.

في هذا البلد وعلى عكس بقية دول العالم، فإن المدخن هو صاحب الحق في التدخين داخل الأماكن العامة، وإذا حاولت وتجرأت وطلبت من أحدهم إطفاء سيجارته فكأنك أتيت على شرفه وقد تقع في مصيبة لا تحمد عقباها.

في هذا البلد يدخن الجميع تحت إشارة ممنوع التدخين.. من المطار وحتى سيارة التكسي.. لا معنى لأي إشارة ممنوع تدخين…

“التدخين حرية شخصية، بس إيذاء الناس بدخانك وقاحة وعيب.. إفهم يا بني آدم”

no_smoking.jpg
عندما تصبح أوامر وزير الصحة حبر على ملصقات ولا حدى فارقة عن ****

الدخّان للجميع بلا حدود
في أحد المولات وجدت أشخاصاً يدخنون.. لم أنزعج لمجرد أنهم يدخنون في مكان يمنع فيه التدخين ولكن كان بعصتي الكبرى أنهم أطفال لم يتجاوز عمرهم الثانية عشر. بغض النظر عن الظروف التي جعلت هذا الطفل يدخن كان نفسي أعرف مين إبن الحرام الذي باع هؤلاء الأطفال علبة السجائر!!! لحد الآن لم نصل لمرحلة من الإنسانية لسن قانون يجرم بيع السجائر لمن تقل أعمارهم عن ١٨ وتطبيق هذا القانون.

إن لدينا في مجتمعنا عادة حقيرة تتمثل في إرسال أطفالنا إلى الدكّان لشراء علبة سجائر “روح ياولد عالدكّان وهاتلك بكتين جولد كوست”. وهو لا يدرك ذلك الأب الحقير أنه يقوم بتوريث لعنة الدخان التي حلّت عليه لأولاده وأولاد أولاده لمجرد أنه تكاسل للذهاب إلى الدكّان..

المصيبة الأكبر التي شاهدتها كانت في إحد المولات وفي غرفة زجاجية لا تتعدى مساحتها المترين حيث يلعب الأطفال هناك. وفي هذه الغرفة الضيقة المليئة بالأطفال كان هناك أمهتان تدخان داخل الغرفة دون أدنى ضمير.. والمصيبة الأكبر والأكبر أنني لم أجد مسؤولا واحداً داخل المول لمنعهم من التدخين…

“يا أخي شي بفلق!”

  • Share/Bookmark

9 Responses to “الأردن | السيجارة أولاً”

  1. mohammad Says:

    والله اشي بفلق
    كمان شوي رح يكتشفوا انه تكلفة منع التدخين اكثر من السماح فيه و بترجع حليمة لعادتها القديمة

  2. Tamara Says:

    فعلا الناس بتفكر انو الحق للمدخن و الي مش عاجبة يقعد في مكان تاني ، في المول لما نقعد في مكان و معانا بنتا الصغيرة و نطلب من الناس يطفو سجايرهم ما بعجبهم مع انو معانا طفلة و التدخين أصلا ممنوع !! اشي بجلط

  3. subzero Says:

    Great topic again.

    Sorry to do this again, but its لعنة not لعنت

  4. Wael Attili Says:

    subzero: bel 3aks.. thank you

  5. Haitham Says:

    sra7a, I found some places in Jordan where if u think about smoking a guy will show up and tell you plz do not think here, think out! I am no smoker my self Al-7amdo le Allah!

    The funny thing is the guy at Food-city! He keeps kicking smokers out, and when he want to smoke he kicks him self out =)

    Sha3teely, I believe that we still have a long way toward becoming 100% civilized, but I believe that instead of cursing these guys we should come up with real solutions for them! And to me, the solution is in targeting the new generations! You are a cartoonist why do not you target kids, and start a site?!

    Yalla ya Sir, show us, I believe in your abilities! And believe we can get schools involved in this thing!

  6. Wael Attili Says:

    Haitham: I was an official smoker for about 10 years.. Now am not..

    But during those 10 years I kept a high smoking ethics.. I wish every smoker consider these ethics.

    I hope am not cursing too much rather than highlighting an issue that we face..

    Regarding targeting kids, well sir I have started a new business called Kharabeesh which aims to create original content that can make positive change in our societies and hopefully this will be one of its projects.. please check our website kharabeesh.com

  7. Haitham Says:

    I know the site! and it is the reason why I suggested u do it =)

    Yalla 2nsha2 Allah 5air!

  8. Rahim Says:

    مع إني مدخن …بشوف انو من الضروري منع التدخين بالأماكن العامه …ولو بيحطو غرفة زجاجيه للتدخين بيكون أفضل حتى للمدخن لأنو مش راح يدخن عالحامي و البارد …. وعجبني مره في مطار بانكوك بتايلند لما وصلت عالمطار طبعا بعد رحله 9 ساعات و مش مصدق متى أوصل المطار و أولع هالسيجاره وتفاجأت بإعلان طوله بعرض (غرامة التدخين بالمطار 100000 باخ ) طبعا مافهمت قديش يعني بس حسيتو خازوق مرتب

    فا لو يحطو هيك غرامه ، وزارة الصحه بتستفيد و الناس برضو بيستفيدو هههه

  9. tasneem tamimi Says:

    هون الناس التافة تفكر انو الدخان تعطي رجلولة ف المراهقين بدخنو بفكرو انو هيك صارو رجال وازالام وهاد غلط
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!

Leave a Reply