مازلت مؤمناً بأن أمتحان الثانوية العامة هو كارثة ليس على مستوى التعليم في الأردن فقط وإنما على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية في هذا البلد الذي يوشك على الضياع في ظل تسارع وتيرة التطورات على المستوى الداخلي والخارجي.

فنظام التعليم، وإن كانت هناك محاولات لتطويره، مازال عقيماً في توفير كفآءات تغطي حاجة السوق، وتؤدي إلى إشباع البلد بتخصصات محدودة أصبحت تشكل عبيء على المجتمع والاقتصاد ويكون الخرّيج فيه غير مؤهلٍ أبداً لاستلام وظيفة.

ببساطة فأن نظام الثانوية العامة هو الحجر الأساسي الذي يسد الطريق أمام التطور. فقد أصبح معدل التوجيهي تصنيفاً إجتماعياً بدل أن يكون تصنيفاً أكاديمياً. وأصبح أختيار مهنة المستقبل بناءاً على رقم وليس بناءاً على رغبة أو موهبة.

بكلمة أخرى : التوجيهي قاتل المواهب”

ولكن سيقول الكثيرون ما هو البديل؟ وأنا أقول البديل موجود في كل دول العالم إلا عندنا، وليس عليك أن تعيد إختراع الدولاب من جديد. انظر حولك وسترى. البديل موجود وهذا السؤال لا يجب أن يصدر من أي شخص يسعى دائماً لخدمة بلده وتطورها.

ومن الناس من سيقول أن التعليم في الأردن أفضل بكثير من غيره، فأقول لهم أني لا أكترث بمن هو أقل مني وأنظر لمن هو أفضل لأكون الأفضل وأنا على قناعة بأننا قادرون على أن نكون كذلك. فالأردن بلد صغير مورده الأساسي هو الانسان ولا غيره. فإن توقفنا عن بذل كل جهد في تطويره ضاع هذا البلد.

معالي الوزير، إخدم وطنك وإلغي التوجيهي.

  • Share/Bookmark

11 Responses to “معالي الوزير: إلغي التوجيهي وادخل التاريخ من أوسع أبوابه”

  1. mkilany Says:

    مش معقووووول الضغط النفسي في التوجيهي… بعدين إذا واحد مسكين مرض أو صار عنده ظرف خاص بتروح عليه

  2. supreme ki Says:

    To say the truth! I totally agree with you! BUT before canceling tawjihi we should cancel the social problems! You know tawjihi is a part of our society! And unfortunately the dominating way for entering Jordanian universities is tawjihi! I think that when applying to a university you should do an interview, you should show your talents you know the same way developed countries do! And before canceling tawjihi you should changed the stupid way of teaching! My sister is 6th grader, yesterday she was memorizing economical crimes and in which type of court they are judged! She actually was just memorizing without knowing what a “m7kma amn 2ktsad aldawla” means! And actually if I did not attend Jubilee school! I could have been a total sucker now at university! So we should reconsider our whole life here in Jordan!

  3. omar Says:

    صديقي العزيز وائل
    مقال اكثر من رائع
    انا شخصيا حتى قبل سنتين مازلت احلم بالتوجيهي مع انو صارلي عشر سنين متخرج
    و ايشي ثاني… لما اجا ابني عدنان و الله اول ايشي فكرت فيو انو الله يعينك يا عدنان عل التوجيهي

  4. Yazan Says:

    This is one of the best articles I’ve ever read! You’re absolutely right!

  5. Firas Says:

    ليس فقط التوجيهي بل النظام التعليمي الرسمي من الحضانة الى الجامعات
    وهذا يظهر في الفرق الواضح بين طلاب المدارس الخاصة و طلاب الحكومة، أنا شخصيا تفاجئت من التعليم في الأردن حيث كانت السمعة (أو ما يردده الاردنيون) أنه أفضل بلد في التعليم و كل هذا الكلام، لكني تفاجئت بالمستوى المتدني و طريقة التعليم التي هي أشبه بالكتاتيب و سعي الطلاب الى الغش و التهرب من مواجهة الامتحان أو أي شئ بأتفه الطرق، صعقت من مدى اهدار الوقت و مدى قصور الوعي و التفكير لدى الجامعيين، فتشعر أنهم ما زالو قصر لأن الأب يفرض عليهم كلامه، الجامعة تفرض عليهم الامور لذلك هم مهزوزن و يبحثو على أساليب الغش و النقل و شرقة الابحاث التي حرام أن تسمى ابحاث

    لكن لا أرى أن هذا الوزير و الذي كان رئيس جامعة مثل غيرها من الجامعات كونها دار كتاتيب قادرا على مثل هيك حركات، لانه المجلس الحالي تحفة و الجميع ضد أي مقترح تغيير

  6. دانا Says:

    هاي شو وضع النتائج

  7. zeralda Says:

    I hold two masters degrees, one from University of Jordan and the other from Ilinois State University/USA. Very impressive CV…but I got 64 in Tawjehi…! tawjehi is really a very accurate criteria to evaluate abilities?!

  8. الحياري Says:

    انا بقول اشطب التربيه كلها وادخل عالم المص

  9. الحياري Says:

    الله يـــــــــــــــوخذكو

  10. الحياري Says:

    يا عرب اتحدو

  11. بو عمر Says:

    لو التغى التوجيهي كيف راح يكون حال الطلاب في الصف 12
    جواب أكيد
    أسوأ من 11
    طيب كيف راح نقوا هذا يروح طب وهذا هندسة
    أكيد بعد رعب جديد اسمه اختبارات القبول ورسوم تولع وتسد الجامعات ديونها
    وعلى هيك كم اختبار قبول بده يعمل الطالب المسكين
    ولا أقولكم أصلا المسكين ما بيقد يدفع لاختبارات القبول وبصير هيك 100% العلم للي بيقدر
    وبدون فلسفة التطوير مش أنه نلغي التوجيهي
    التطوير إنه نلغي أشيائ كثيرة
    من عقلنا
    وهذا مستحيل

Leave a Reply