New car plates

November 26th, 2005

car-plates.jpg

I was going to talk about this subject long time ago, but I though this issue would not fit after what happened lately in Amman.

I’ve just noticed how many designs and forms for car plates in Jordan, also deferent ways of numbering which makes it basically if I may say systemless. Also some designs and digits are not legible for reading especially from far distance… some digits such as “Sefer” zero in Arabic, gives a hard time to differentiate it from screw heads.

Amazingly, yesterday I read an article in the daily newspaper “Al Ghad” that they are going to change the design of all car plates; also they will reduce the no. of design templates from 23 to 7!! Oh my GOD…

The good thing about the new design is that you are going to have only Arabic digits without the Hindi digits; written in a legible scale. But!! “Yes, there is always a but” the typefaces they are going to use for digits are not a good choice. I just wish if they use san-serf font instead a serf one. It would be much legible for reading.

Here is the article for more information

اختصر فئات اللوحات من 23 إلى7

موفق كمال ووصفي خوشمان

عمان- أقر مجلس الوزراء في جلسته مساء أول من أمس مشروع نظام لوحات المركبات الجديد، بعد أن تم تعديل بنود تتعلق ببقاء الأرقام الخماسية على حالها وتحديد صلاحية صرف الأرقام المميزة بقرار من مجلس الوزراء.

ووفقا لمصادر مطلعة في مديرية الأمن العام، فإن النظام الجديد اختصر فئات اللوحات من 23 فئة إلى سبع، وتقليل ألوانها من سبعة إلى خمسة، إضافة إلى اعتماد قياسات عالمية للوحات، إذ ستكون قياساتها 520 ملميترا طولا و115 ملميترا عرضا للسيارات الأوروبية والكورية، و305 مليمترا طولا و155 مليمترا عرضا للسيارات الأميركية واليابانية، فيما لم تتغير لوحات الدراجات.

واللوحة الجديدة، وفقا للمصادر ذاتها، مكونة من خمسة أرقام أساسية ورقمين مميزين بالرسم الانجليزي، كونه يوفر حوالي عشرة ملايين رقم، وترسم الأرقام بحجم كبير نسبيا وتغطي أغلبية مساحة اللوحة، بشكل مشابه للوحات أرقام المركبات في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما من المفترض أن تحتوي اللوحات الجديدة رموزا لتسهيل عملية التعرف على السيارة الكترونيا، المدروس من قبل مديرية الأمن العام وأمانة عمان الكبرى لإدخاله إلى الخدمة قريبا.

وأشارت معلومات سابقة إلى أن الحكومة ستتقاضى رسوم استبدال اللوحات الجديدة بالقديمة مقابل مبلغ يتراوح بين 20-25 دينارا، كما لفتت إلى إمكانية بيع الأرقام المتناسقة من قبل الحكومة.

وحددت مصادر متطابقة في الأمانة والمديرية مبررات إصدار نظام جديد-للوحات، في زيادة حجم الأرقام على اللوحة واستخدام لوحات فسفورية يسهل قراءتها، كما أن وجود علامات حماية على اللوحات تجعل من الصعب تزويرها”.

وتبرر التغيرات هذه بـ”تسهيل حصر المركبات المسروقة والمنتهي تسجيلها وترخيصها، وإمكانية التعرف على المركبة الكترونيا باستخدام ملصق على اللوحة أو الزجاج الأمامي لها”، في إطار نظام جديد تدرسه الأمانة والسير والمعهد المروري.

وتقول الأمانة إن “الألوان الـ23 المستخدمة حاليا في اللوحات، تصعب على النظام الالكتروني المقترح التعرف عليها، خاصة في ضوء تكرار أرقام السيارات في جميع فئات اللوحات”.

ويطمح مسؤولون في الأمانة في أن تكون الألوان بهدف تعريف المواطن بتابعية السيارة فقط، وليس تحديدا لهوية السيارة كما هو معمول به الآن إذ تتسلسل الأرقام من الرقم 1 إلى الرقم 999999 لكل صفة تسجيل او لون لوحة”.

وكانت أمانة عمان الكبرى ودائرة السير قد باشرتا قبل نحو شهرين بتجربة نظام مراقبة السرعة الكترونيا على الطرق الخارجية التي تشهد تجاوزا متكررا للسرعة، عبر تركيب رادار ثابت على شارع المطار.

ومن المتوقع أن تنتهي الأمانة من إنشاء نظام التحكم المركزي في مدينة عمان في شهر حزيران (يونيو) المقبل، ستشمل المرحلة الأولى منه ربط 32 إشارة ضوئية بغرفة تحكم مركزية سيكون موقعها في منطقة تلاع العلي غرب عمان.

كما تدرس الأمانة والمديرية أيضا تعميم نظام المجسات على الإشارات الضوئية، ونظام مراقبة الإشارات الضوئية والطرق الكترونيا، ونظام قراءة لوحة أرقام المركبات الكترونيا، ونظام التحذير عبر لوحات إعلانية كبرى من الحوادث والأزمات في الأنفاق والطرق، وأنظمة لتحديد مواقع المركبات والتعرف على هوية الأشخاص والسيارات

  • Share/Bookmark

One Response to “New car plates”

  1. Arrabi Says:

    You know you have a nice picture here:
    http://static.flickr.com/29/67603964_7c9dd86a3a.jpg?v=0

    nice new look!:-)

Leave a Reply