amman-master-plan-central-a.jpg

قد لا أسميها رؤيا جديدة.. وإنما هي الرؤيا الأولى الشاملة التي يتم دراستها لمدينة عمّان بعد ما يقارب القرن من تأسيسها.

لقد تسنى لي بالأمس أن احضر عرضاً قدمه أمين عمان الجديد المهندس عمر المعاني في قاعة البنك الأردني الكويتي عن المرحل الأولى من التخطيط الشامل لمدينة عمّان. والتي ستمتد لنهاية عام 2008. ولمعلوماتكم فإن ما تم الكشف عنه في الصحف والإعلام هو فقط الجزء الأول من التخطيط الذي يشمل نظام الأبنية العالية فقط. وليس تخطيط المدينة بكاملها وذلك من أجل مراعاة تدفق الاستثمارات العاجلة في المدينة. وفي نهاية عام 2007 سيتم الانتهاء من تخطيط مدينة عمّان ما قبل الضم. ومع نهاية 2008 سيكون المخطط شاملا مناطق الضم وعمّان كلها. ولمزيد من المعلومات فإن مساحة المناطق المضمومة تعادل مساحة عمّان ما قبل الضم. وهي تشمل مناطق مثل سحاب، القويرة والمطار. أي أن مساحة المدينة ستصبح ضعف مساحتها الحالية.

وقد قدّم الأمين عرضاً عن أهم الانجازات التي قامت بها الأمانة ضمن رؤية واضحة تتلخص في أن تصبح عمان مدينة منظمة وذات روح. وقد أعجبتني الكثير من الأفكار والمشاريع التي تنفذ ويتم تنفيذها. مثل تلوين المباني في بعض مناطق عمان الشرقية وتحويل مبنى شركة الدخان في رأس العين إلى دار للأوبرا. كما أعلن الأمين أنه بحلول شهر 7 من هذا العام سيصبح بالإمكان للسيارات التي تحتوي على كمبيوتر من إستعمال أنظمة الـ GBS. كما شرح بعضاً من المشاريع المتعلقة بتظيم إصطفاف السيّارات الجديد المطبق في أحد شوارع عمان والذي يعمل عن طريق دفع الفاتورة من خلال فاتورة الهاتف الخلوي. وكما سيتم العمل على إدخال نظام باصات BRT والذي يعتمد على مبدأ شراء التذكرة قبل الصعود. ووعد الأمين بأن هذه النظام سيعمل ضمن مواعيد محددة ومناطق تحميل وتنزيل محددة وستسير الباصات ضمن مسرب محدد. وسيبدأ إستخدام هذا النظام في البداية ليخدم كارادور عبدون الجديد. وقد ذكر الأمين أنه قد يتم الاستعانة بشرطي داخل كل باص لضمان التزام إن لزم الأمر.

amman-zone-b-road-fx5.jpg

كما أظهر الأمين بعضاً من صور مشروع تطوير منطقة رغدان وحتى المحطة، حيث يرى الأمين أن هذا المشروع سيكون حلقة الوصل بين عمان الشرقية والغربية. ويقوم على تصميمه المهندسة المعمارية المشهورة زاها حديد. وهناك الكثير الكثير من المشاريع التي قامت وستقوم بها عمان من أجل تحسين الحياة النوعية في المدينة. ومنها على سبيل الذكر لا الحصر.. فكرة الأمانة في إنشاء مسار للمشاه من منطقة الرابع وحتى دوار عبدون وزراعة الوادي أسفل الجسر بالعديد من الأشجار.

أما بالنسبة لشارع المطار، فإن الرؤيا التخطيطية الجديدة له، تقترح أن يكون هذا الشارع مركزاً للمشاريع الرائدة مثل المدن الإعلامية والطبية والترفيهية. وبالنسبة للأمين فإن هذا الشارع يعتبر بوابة للمدينة وليس من الصائب أن يتحول إلى شارع ذي أبنية عالية مما يعطي إنطباعاً مختلفاً عن عمان.

بالنسبة لي، فأنا متفائل جداً بالإدارة الجديدة لهذه الأمانة، ولأول مرّة أحسست أن الأمانة تهتم فعلياً للمشاكل والصعوبات التي نواجهها حتى على مستوى حاويات القمامة. وقد تم تجاهلها لعدة سنين لإعتبارها ليست من الأوليات بالرغم من أنها أصبحت من المآسي التي نشاهدها كل يوم ونعيش معها.

ولكن قد يواجه الأمين الكثير من التحديات والصعوبات، وخصوصاً من المستثمرين الذين تتضارب مصالحهم مع النظرة الشمولية للمدينة. فالنسبة لهم فإن التخطيط الجديد للمدينة سيزيد من تكلفة المشاريع، وستظهر خلف الكواليس صراعات على قضايا ومسائل تتعلق بالاستملاك والتراخيص وما إلى ذلك.

زلكن لنتذكر أن عملية التخطيط واتخاذ القرارات لم يكن من قبل الأمين وحده، وإنما هناك لجنة من الخبرات المحلية، وشركات عالمية قامت وتقوم بدراسة الوضع. وما زالت هناك الكثير من الأمور المعقدة والشائكة يجب حلها. مع العلم بأن التخطيط من الصفر يكون أسهل من تخطيط مدينة عانت الكثير من العشوائية.

من جهة أخرى، بحكم عملي، فقد تسنى لي أيضا مقابلة مدير شركة مياهنا الجديد المهندس كمال الزعبي وتسنى لي أن أحضر بعضاً من الجلسات التي قام بها المدير مع بعض مدراء الأقسام. وقد استبشرت خيراً بهذا الرجل وقدرته على إحداث تغير إيجابي ملموس.

كل هذه الخبرات أحسست بها لأول مرّة، وأنا على قناعة تامة بأن جيلاً جديداً من القادة بدأ بالظهور. وسيمهد الطريق لجيل ريادي قادم من القيادين. سيكون لهم دور كبير في وضع الأردن على خارطة العالم.

وفي النهاية قمت بتحميل الدراسة التي قدمتها الأمانة للمرحلة الأولى من التخطيط، وكانت قد وزعتها الأمانة بعد اللقاء مباشرة. إضغط هنا لتزيل الدراسة.

  • Share/Bookmark

11 Responses to “رؤية جديدة لعمّان، لأول مرّه.”

  1. Hussein Says:

    زها حديد

    معمارية عراقية درست في بيروت وتابعت في بريطانيا.. لديها العديد من المشاريع حول العالم وبالأخص في ألمانيا.

    كما أنها عضو في الهيئة التحريرية لدائرة المعارف البريطانية.

    للمزيد

    http://en.wikipedia.org/wiki/Zaha_Hadid

    يعني باختصار شي بيشرح القلب!! كل التوفيق لعمر معاني.. والله يقويكو

  2. amjad mahfouz Says:

    ya salam, inshalla btseer 3aman men a7la el 3awasem :)

  3. manal y Says:

    Omar Al-Ma’ani is doing alot for amman, and its really great to hear that a well known Architect like Zaha Hadid is working on it, but i say allah yustor in general i hate big changes, but still looking forward for the creativity that i hope will be practiced.

  4. Moey Says:

    let’s see.. and hope

  5. onzlo Says:

    Looks great, finally there is a vision for Amman, its about time to stop treating Amman as a small village that we happen to live in and start treating it as our CITY.

  6. wael Says:

    i like ur site style ;)keep going

  7. wael Says:

    i am Egyptian by the way

  8. Ayyoub Says:

    i wonder how things will turn out, i hope for the best though…

  9. Wael Attili Says:

    Wael: welcome to my blog… i happy that you liked it

  10. manal y Says:

    hi :) im sorry i forgot to say good bye to u, and it was nice meeting u, hopefully next time we will have atleast a small chat.

    have a nice day

  11. sasek Says:

    its 2011 now and Omar ma’ani in preson o.O

Leave a Reply