khalid.jpg

يمثل مسلسل خالد بن الوليد والذي يعرض على شاشة الـMBC قمة الفشل الدرامي على جميع الأصعدة. فعلى مستوى النص التاريخي، هناك الكثير من الأخطاء التاريخية والتفاصيل المغيبة والإضافات التي ليس لها أي مرجع. أما بالنسبة للإخراج فهو فاشل بكل معنى الكلمة، لا أدري إن كان المخرج يراجع افلام التصوير أوالمشاهد بعد أخذها أم لا.. وأما الممثلين فهم أسواء ما رأت عيني، وصراحة لا توجد شخصية واحدة في المسلسل تركب على شخوص التاريخ بالشكل الصحيح.

وحتى لا أكون مبالغاً في تقديري، فقد كانت حلقة البارحة هي الخط الأحمر الذي أسقط المسلسل من عيني بشناعة. فقد كانت الحلقة تتحدث عن معركة مؤتة، وقد كنت أنتظر هذه الحلقة بفارغ الصبر. ولكن بعد مشاهدتي لكيفية تعامل المخرج والكاتب مع النص، صابني حالة من الكآبة والقهر على مسلسل أصبح يشكل إهانة جديدة لشخصيات التاريخ.

أولاً: من ناحية أحداث القصة والموقعة، فإن المسلمين أتخذوا من قرية مؤتة حصناً لهم، وكانت التضاريس والموقع توفر حماية للمسلمين من الجوانب وتحصر ميدان المعركة في نطاق ضيق مما يؤدي إلى مواجهة متكافئة بين الجيشين.. أما في المسلسل فقد كانت أرض المعركة ساحة مفتوحة، ولو كانت كذلك لقضي على المسلمين من أول يوم.

ثانياً: قبل أن يستشهد زيد وجعفر وعبدالله بن الرواحة، صمد المسلمون 6 أيام في وجه الرومان، أما في المسلسل فمن أول يوم إستشهدوا وفي اليوم التالي أخذ الراية خالد.

ثالثاً: إن خالداً لم يطلب الراية أبداً وانما أجبر على أخذها، أما في المسلسل فقد أظهر عكس ذلك، وأظهر أن خالداً ظل يحوم ويحوم حول القادة حتى يأخذ الراية منهم.

رابعاً: وهو ما رفع الضعط لدي، أن روعة معركة مؤتة تجلّت في عبقرية هذا القائد في إنقاذ ماء وجه المسلمين وإنقاذ أرواحهم من خلال أعظم خطة إنسحاب في التاريخ، ومعظمنا يعلم القصة ولكن المسلسل أظهر أن المسلمين فرّوا بالليل وهذ ليس صحيحاً، بل أنسحب المسلمون في وضح النهار ومن منتصف المعركة وأمام أعين الروم دون أن يتجرأ أحد منهم على اللحاق بالمسلمين.(إقرأ عن تفاصيل المعركة)

خامساً: قد يقول المخرج إن وقت المسلسل لا يسمح لنا بسرد كل التفاصيل، ولكني أقول للأسف أن معظم المسلسل عبارة عن لقطات لا معني ولا هدف لها، فثلاثة أرباع الوقت يضيع في مشاهد تظهر مشي الجنود فقط وتأملات وموسيقى مملة كعادة المسلسلات العربية والتي لاأعرف إلى الآن لماذا هذا التضيع الممل للوقت.. وفي النهاية لا يكون هناك متسع للوقت لسرد الاحداث المهمة.

على العموم لقد تأكد لي أن الكاتب لا يعرف شيئاً عن خالد بن الوليد، ولا يعرف شيئاً عن التاريخ الإسلامي.. كما تأكد لي أن المخرج لا يعرف شيئاً عن الإسلام ولا يعرف قيمة الصحابة الذي اختار لهم ممثلين لا يرقون إلى مستوى كومبارس. وللأسف فإن النقود التي صرفت على هذا المسلسل قد صرفت سدىً. وللأسف فإن هذا المسلسل هو إهانة لأعظم قائد عسكري عرفه التاريخ.

إن خالداً بن الوليد بالنسبة لي هو كمن يعجب بممثل أو فنان في هذا الزمان، فأنا من أشد المعجبين بهذا الرجل إلى حد الجنون، قد قرأت الكثير عنه وعن حروبه وعبقريتة، وكان هذا الدافع الوحيد لأتابع هذا المسلسل، وياليتني لم أفعل.

  • Share/Bookmark

17 Responses to “فشل درامي بكل المقاييس”

  1. Hussein Says:

    منذ أن رأيت اللحية الإصطناعية لباسم ياخور والشوارب المضحكة لسعد مينه (قام بدور سيد الشهداء حمزة) أيقنت أن العمل كاملاً مثل المنتوجات الصينية.. كمية.. مواقع.. إضاءة.. كومبارس هائل.. سيوف وعتاد.. يعني هناك مبلغ جيد من المال لكن المحتوى صفر كبير والجودة تعيسة والتشطيبات النهائية عالماشي.

    كانت لقطات الجماجم في مكة مضحكة للغاية.. وتعمد المخرج الفهيم إظهارها أكثر من مرة في الحلقة واحدة يدل على ذكائه وقصده بإظهار العرب كأكلة لحوم بشر.. زومبي يعني

    صدق الكثير من العلماء حين أوصوا بتكريه تصوير الصحابة.. وإلا لما ظهروا بهذه الصورة الهزيلة

    شيء مؤسف فعلاً بعد أن لمسنا تطوراً في الدراما العربية بمعناها كعربية.. وانتعشنا قليلاً بعد مهازل الدراما المصرية في آخر١٠ - ١٥ سنة.. شيء مؤسف أننا بدأنا نتلمس طريق الإنحدار

    وبالنسبة لأبناء الرشيد .. هل شاهدته؟ أعتقد أنه أفضل حالاً من هذا.. مع أني لم أتابعه نهائياً وأعتقد أن موضوعه خصب جداً للدس وتزوير الحقائق

    تحفظي كان على تصوير بعض المشاهد داخل مكتب عنبر بدمشق.. وهو من الحقبة العثمانية المتأخرة وبذلك يتعارض بشكل سخيف مع زمان الأحداث

    والله يكون بالعون

  2. Samer Marzouq Says:

    لا أتابع هذا المسلسل ولكن كما قاال حسين اللحية الاصطناعية واضحة جداً، لقد تابعت عدد من المسلسلات التاريخية في السابق وقد كانت متقنة أكثر.

  3. bakkouz Says:

    ana ma3ak 100%.
    bass ya hussein 7aram wallah, ay fee aflam seeniyeh ino mostawa 3alami. amma haik mosalsalat mosatawa zift.

  4. dozz Says:

    my God…
    everyday,i sit and try to watch it with my brother,who’s facsinated by the hero,and i end up “bashalte5″…i mean,even I,who knows nothing about direction nor production,can see the lame job they’ve done…
    and especially yesterday,we had doubts it was ‘mo2tah’ in the first place!…then i could see the ‘copy/past’ job veery clearly,no drama in the most dramatic scenes in history,i felt i was there shooting it with them!…i dont know whether its the cameras or the men behind them.
    ba3dein the sound effects,the sound of swords clashing so loud….
    loosers!

  5. mala2e6 Says:

    ما شفت المسلسل لا ني عارفة انهم رح يخبصو الدنيا
    انا كتير بحب خالد ابن الوليد و كان دايما بطلي المفضل قلت بلاش يخربو الصورة براسي

    مشكلتنا مع المسلسلات مشكلة
    بتسمع بصرفوا و بجهزوا و بتعبوا و ما بتشوف نتيجة

    بكفي المكياج الاهبل و الديكور الكراتين و الفلين

  6. Moey Says:

    I could care less about Arab series.. allah y5allelna ayyam 3eleh 5 njoom wel jaware7

  7. manal y Says:

    yeah it’s really bad and hard to concentrate while watching, but still im going to watch it till the end.

  8. islam_ayeh Says:

    Mouwafe9 100%
    mosalsal mahzala bi atam ma3na alkalima!!!
    it was really disappointing!
    My wife continues to watch it, just to laugh!! it is so ridiculous!!!
    the directing, the casting, the scenario and even the dialogue were a lame!!!

    I was sure that mo2ta episode will be a fiasco since the episode of bader or o7od!!
    have you seen the scene where the sa7aba tried to protect the prophet at the end of the battle ???
    i was shameful and hilarous at the same time! i didn’t know if i have to be angry or just laugh!

    Since i know that Bassem Yakhour did a great job in salaheddin serial (with jamal souleiman) i don’t understand how did he accept to play in such a maskhara ???

    :(((

    PS : when i am watching this thing i just keep saying : Allah yar7amak ya 3a99ad (director of alrisalah!)

  9. Wael Attili Says:

    Same here “Alla yer7am el 3akkad”

  10. Amanina Says:

    على قد ما بختلف معكم على قد ما بتفق، يعني لو كنا عم بنقارن المسلسل بفلم الرسالة مثلا او بريف هارت لميل جيبسون، اه صح ؛
    لو كنا بنقارنه بالدراما السورية متلا؛ ماشي؛
    بس يا جماعة هادا عمل اردني؛ يعني ممتاز جدا مقارنه بالاشياء المقيتة اللي عم بعرضوها؛
    انا بصراحة ما بقدر اتابعه لكم الملل والتخلف اللي فيه بس بعجبني انه صار في نقله في الاداء
    ومعه معه

  11. nena Says:

    walahi 7aram on u the episodes r soo nice and bassem yakhour s very nice and he s the most person s same 2 his body, shape and so on

  12. أنس Says:

    حرام عليكم المسلسل كان في قمة الروعة

  13. أنس Says:

    ليش هالجوم الشرس كانه المسلسل ارتكب كبيرة من الكبائر!في حين ان هالهجوم مطلع لما البابا قال كلمته ضد الاسلام ولا احنا شاطرين نتشطر عى بعضنا بس!!!!؟

  14. Wael Attili Says:

    أنس:لازم تقرأ كتاب خالد بن الوليد “سيف الله المسلول” عشان تعرف إنه المسلسل حكي فاضي

  15. احمد Says:

    اخي الكريم اولا ان المسلسل كان تاريخي مئة في المئة ولا يوجد به اي نقصان اما المعارضات كانت من قبل اناس يكرهون خالد وانت تعرف من اقصد اولا قبل ان تحكم على هذا المسلسل قل لي ما هي قراءتك عن خالد ومن اي كتب وما هو الناريخ الذي تعرفه انا الذي اعرفه انك تنتقد وبلامعنا
    لان الحروب كانت صحيحه ولا يوجد بها اي خلل وكان التجسيد لهم على حسب المواصفات لان مواصفات خالد ابن الوليد المشهوه كان طويل القامه وعريص وهذا ما شاهدناه لمذا النقد والله لو كان من فعله غير العرب لكان من انجح المسلسلات في أعينكم اتقوا الله في انفسكم

  16. د0 محمد حمزه Says:

    انا احب المسلسلات الدينيه خاصة تلك التى تتحدث عن تاريخنا الاسلامى العظيم والتى تعرض لنا صور من حياة الصحابة بالنسبه للمسلسل انتاج ضخم يحسب للدراما العربيه غير ان به بعض المغالطات التاريخيه منها في بدايه المسلسل حينما كان يعذب سيدنا بلال كلنا نعرف ان الذى اشتراع هو سيدنا ابو بكر الصديق لكنه يظهر فى المسلسل ان العباس هو الذى حرره من العبوديه والتعذيب مشهد اخر هو استشهاد سيدنا حمزه الحربه اخترقت بطنه لا كما ظهرت انه اصيب في عنقه فمن اين جاءت هذه المغالطات ولحساب من اما الموسيقى التصويريه فهى رائعه وملائمه للاحداث

  17. soumaya tissawi Says:

    it’s not just what you say about this séries it is a good project and a nice story

Leave a Reply