إذا كانت عندك سيارة، منزل ومائدة فطور من كافة الأطعمة. إذا كان لديك من النقود ماتصرف به على نفسك في سهرة رمضانية. فأنت أكيد لست من عائلة أبو سعد! تذكر بأنك محظوظ وتذكر أن تحمدالله على نعمته بأن جعل راتبك خمسة أضعاف دخل أبو سعد الشهري..إذا أردت أن تعرف المزيد عن أبوسعد، إقرا المقال التالي من جريدة الغد الأردنية.

أبو سعد يستقبل رمضان بصندوق بيض وكيلو تمر

محرومون بيننا

هاني المشاقبة

الزرقاء- يقطع السبعيني موسى احمد أكثر من 20 كيلو مترا سيرا على الأقدام حاثا خطاه بحثا عن بقايا عبوات المشروبات الغازية “الألمنيوم” بين منطقتي الرصيفة وصويلح بشكل شبه يومي.

ورغم تقدمه بالسن الا ان ابو اسعد لا يحد من عزيمته كثرة الهموم وضيق ذات اليد، وضغط أمراض الضغط والسكر على جسده، مواصلا جمع ما بين 2 الى 4 كيلو غرامات من تلك العبوات التي يبيعها الى احد التجار بمبلغ لا يتجاوز دينارين ونصفا في احسن الاحوال.

ويقول ابو اسعد “تبدأ رحلتي يوميا من ساعات الصباح الباكر من منطقة الجبل الشمالي باتجاه صويلح عن طريق شارع ياجوز وتنتهي في بعض الاحيان في ساعات المساء” مشيرا الى انه في بعض الاحيان لا يستطيع جمع اكثر من كيلو غرام واحد من العبوات المعدنية وهي لا تكاد تكفي أجرته في العودة.

ويقطن الشيخ الذي يعيل زوجته المصابة بمرض الصرع اضافة الى ابنه الذي ما يزال على مقاعد الدراسة الأساسية وإحدى بناته التي تزوجت من شاب عاطل عن العمل وتعيش معظم اوقات العام معهم بمعية طفلها ذي الثلاث سنوات في منطقة الجبل الشمالي في بيت مكون من غرفة واحدة ومطبخ.

ويحتاج الشخص الذي يود الوصول الى بيت ابو اسعد الولوج في أزقة المنطقة والصعود اكثر من 30 درجة حتى يصل الى بيته الذي تصدعت أركانه وسقفه وتآكلت جدرانه حتى انها لم تعد تمنع وصول مياه الأمطار الى أمتعتهم البسيطة.

ويضيف ابو اسعد الذي عمل في أيام شبابه في اعمال الإنشاء والبناء ثم عمل في احد المطاعم، من دون ان يحصل في نهاية خدمته التي استمرت اكثر من 40 عاما على أي راتب تقاعدي او ضمان اجتماعي “أنا احصل على 46 دينارا من صندوق المعونة الوطنية وهي لا تكفي بالاضافة الى دخلي من جمع عبوات المشروبات الغازية لدفع أجرة البيت التي تبلغ ( 35 دينارا) ودفع أجور الكهرباء والماء ومصاريف ابنه المدرسية”.

اما عن مصاريف البيت الاخرى كالطعام والشراب واثمان أدويته وأدوية زوجته التي تتجاوز العشرين دينارا شهريا يقول ابو اسعد “انه يحصل على خمسة دنانير شهريا من صندوق زكاة المسجد الموجود في الحي بالاضافة الى مساعدات أهل الخير ان وجدت وان لم تأت فيبيت ذلك اليوم دون طعام”.

ويزيد “لم تتجاوز مؤونة شهر رمضان لهذا العام صندوقي بيض وبندورة وكيلو غرام من التمر، كنت أتمنى ان أستطيع إحضار الجبن او قمر الدين او أي من مواد السحور لكننا فاضلنا بين الحصول على طعام للسحور او الفطور فقررنا تأمين طعام الفطور.

  • Share/Bookmark

13 Responses to “صدق أو لا تصدق | عائلة تعيش على دخل أقل من 80 دينار بالشهر..”

  1. Hussein Says:

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلّي العظيم..

    ليس لهذا الكهل المسكين إلا الدعاء والتضرع لله وحده.. فهو على الأقل لم يطرق باب الحرام، و باب التسول أيضاً.. كان الله في عونه.

    وعلينا نحن المجتمع المحيط به، بالتفرج والتحسر عليه.. وعلى أمثاله من الدراويش.. لأن وقت عرض المسلسلات الرمضانية الكثيف لايسمح لنا بالتفرغ لمساعدته.. وكما أن المصروف المرتفع لاشتراكات الإي-آر-تي والأوربيت وغيرها وكذلك ارتفاع أسعار الأرجيلة والمعسل والبوفيهات والسهرات والخيم.. كل هذه المصاريف، فمن أين لنا أن نساعد هؤلاء البشر؟؟

    تشكر وائل على المقال الذي يهز البدن

  2. Samer Marzouq Says:

    الله يكون في عون الناس.

  3. Haitham Issam Says:

    I second on Hussein’s! I think we should step up and at least share a bit of sympathy!

  4. ياسمين حميد Says:

    لا حول ولا قوة الا بالله

    هل يمكنني المساعدة بشيء؟

  5. amjad Says:

    Does any body in jordan heared by Huminity???even me ,what a socioty?? we live in…and some even dont live in ..ah

  6. rasha Says:

    الحمد لله على حالنا و الله يفرجها على ابو سعد و أمثاله و يسرلنا مساعدتهم

  7. Reem Says:

    How can we help? I’m ready to help as much as I can…

  8. manal y Says:

    the least thing we can do for people like abu-sa’ad is to separate the aluminum cans in a diffrent sack and put it right next to the garbage dumster, to make his job easeir.

  9. Sad Says:

    It breaks my heart. and all the government does is just for PR and photo opps and the problem of poverty is hardly dented. Al Zarqa’s per capital income has been declining for 3 years in a row. It’s almost 70jd. Who cares about a fancy abdoun bridge or fancy mukhabarat building. get those kids a good meal, good health care, and good education so they can break out of the vicous cycle of poverty.

  10. Moey Says:

    this is really sad, allah la ywasselna la heik youm

  11. abd allah Says:

    إخي العزيز صاحب الموقع أو كاتب المقال الرئيسي, هل تعرف هذا الشخص؟ هل من أحد يعرفه؟ الرجاء تزويدنا برقم حساب يمكننا إرسال بعض من ما أكرمنا الله به لأخينا المسلم على الأقل كزكاة شهر رمضان ومن ثم تسلم النقود إليه, الرجاء الرد أخي العزيز وإحترام حساسية الموضوع.

    أخوكم عبد من عباد الله.

  12. Wael Attili Says:

    أخي عبدالله: يمكنك الاتصال بجريدة الغد الأردني وهي صاحبة نشر المقال والسؤال عن أي معلومات تفيد بمساعدت الأشخاص المعنين.. ويجدر بالذكر أن الجريدة تقوم بشكل يومي بنشر مقال خاص عن أوضاع عائلات مستورة وفقيرة تحتاج إلى المساعدة. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من خلال موقع الجريدة www.alghad.jo
    ولك جزيل الشكر

  13. aymane Says:

    إخي العزيز صاحب الموقع أو كاتب المقال الرئيسي, هل تعرف هذا الشخص؟ هل من أحد يعرفه؟ الرجاء تزويدنا برقم حساب يمكننا إرسال بعض من ما أكرمنا الله به لأخينا المسلم على الأقل كزكاة شهر رمضان ومن ثم تسلم النقود إليه, الرجاء الرد أخي العزيز وإحترام حساسية الموضوع

Leave a Reply