bad_book_design1.jpg

bad_book_design2.jpg

من أكثر الأسئلة التي أطرحها دائماً وأحاول البحث عن إجابة لها.. ولأكون صادقاً أكثر فأنا نفسي لا أقرأ كثيراً.. فلماذا لا نقرأ الكتب العربية ولا نسخى بشراءها، هل صناعة الكتب مجدية للكثير من دور النشر لدرجة أن هذا الأمر مجرد مشكلة شخصية عندي أم أنه بالفعل لا توجد لدينا ثقافة القرآءة..

قررت في يوم من الأيام أن أشتري كتاباً عربياً لأقراءه. ولكن بمجرد النظر إلى رفوف الكتب بدا لي الجواب عن الأسئلة السابقة جلياً… وظهرت برآءة القاريء العربي… ببساطة كتبنا العربية لا تُقرأ. فهي من القباحة بمكان لا يمكنني تخيل نفسي أدفع نقوداً لشرائها. فكتبنا العربية تتميز بسوء الشكل ورداءة التصميم قلباً وقالباً لدرجة منفرة تفقد موضوع الكتاب هيبته ورونقه… أضف إلى ذلك المستوى السيء للطباعة والمواد المستخدمة في الطباعة. ناهيك عن فقر شديد في مواضيع الكتب وتنوع محتواها…

أرى أن على دور النشر البدأ بالنظر جدياً لما تقدمه للقاريء العربي وتعمل على الاستثمار في رفع الذوق العام حتى تكون هناك صناعة كتب حقيقية مجدية فعلاً وأن تقوم بإيجاد أفكارٍ إبداعية تضيف قيمة جديدة للكتب تنافس مصادر المعرفة التكنولوجية الحديثة. وحتى تكون هذه العملية سلسلة متكاملة فيجب أن تبدأ أيضاً من خلال رفع مستوى ونوعية الكتب المدرسية والتي هي أيضاً تتسم بالرداءة وسوء الذوق حتى تتعود أنفسنا على تقبل القرآءة باللغة العربية بشكل جميل ومتقن. وأقترح على دور النشر أن تقوم بعقد مؤتمر على مستوى العالم العربي لمناقشة هذا الموضوع وتبادل الخبرات والتعلم من خبرات الآخرين لنقل صناعة الكتب إلى مستوى أعلى.

  • Share/Bookmark

30 Responses to “لماذا نحن شعب لا يقرأ؟”

  1. خالد غرايبة Says:

    صح لسانك،
    حاولت انا ايضا ان أشتري كتابا عربيا و للاسف واجهتني المشاكل المذكورة و قررت ان إذا اردت كتابا أن استعيره من احد الاقارب و الاصدقاء.
    قد تستغرب ان هناك بعض الكتب الجيدة و لكن للاسف لا تحتوي على معلومات قد تغير تفكيرك او حياتك و انما تقتصر على سرد المعلومة و تقديم المقترحات الفضفاضة.
    اعتقد ان احد الاسباب في رداءة الكتب هي رداءة مستوى الكتابة عند المؤلف فهو لا يكتب ما يمكن ان يكو best seller book و انما يكتب ليعرف عنه انه مؤلف

  2. hussein Says:

    دور النشر العربية مخزية للغاية لأن القائمين عليها تجار بالدرجة الأولى وأميّون بالدرجة الثانية.

    نستثني من هذا السوء دار الشروق والمؤسسة العربية للدراسات والنشر وآخرون من الشرفاء.

  3. Twitter Trackbacks for Sha3teely » Blog Archive » لماذا نحن شعب لا يقرأ؟ [sha3teely.com] on Topsy.com Says:

    […] Sha3teely » Blog Archive » لماذا نحن شعب لا يقرأ؟ sha3teely.com/?p=1129 – view page – cached من أكثر الأسئلة التي أطرحها دائماً وأحاول البحث عن إجابة لها.. ولأكون صادقاً أكثر فأنا نفسي لا أقرأ كثيراً.. فلماذا لا نقرأ الكتب العربية ولا نسخى بشراءها، هل صناعة الكتب مجدية للكثير من دور النشر لدرجة أن هذا الأمر مجرد… Read moreمن أكثر الأسئلة التي أطرحها دائماً وأحاول البحث عن إجابة لها.. ولأكون صادقاً أكثر فأنا نفسي لا أقرأ كثيراً.. فلماذا لا نقرأ الكتب العربية ولا نسخى بشراءها، هل صناعة الكتب مجدية للكثير من دور النشر لدرجة أن هذا الأمر مجرد مشكلة شخصية عندي أم أنه بالفعل لا توجد لدينا ثقافة القرآءة.. View page Tweets about this link […]

  4. Omar Sukhon Says:

    The other day i was browsing the books in carrefour, i found many books with many topics in Arabic, then i bought a book for Steven covey.

    I agree with you that Arab publishers lack the quality of content and design.

  5. Haitham Says:

    دور النشر هي مؤسسات ربحية و لكن على ما يبدو ان القارء العربي
    هو من دفع بمستوى الكتب العربية الى الهاوية.

  6. saleem Says:

    ناهيك عن الأسعار الخيالية
    ذات مرة ذهبت لشراء رواية ترمي بشرر ل عبده الخال
    هل تعرف كم سعرها؟
    10 دنانير
    من احد اكشاشك الكتب في وسط البلد!!!

    هل هذا سعر في متناول القارئ العربي؟

  7. bambam Says:

    holy crap! your objection to Arabic books is how ugly they look?! yes lets focus on the aesthetics because according to your own admission you don’t really care enough about books to actually read them.
    Yes let’s make the books as pretty as a blond and just as smart so that they will end up costing a pretty penny too :) How pretty.
    BTW IMHO the problem with Arabic books is primarily with the Arabic public who could care less about reading and hence never duly appreciate Arabic content.

  8. Wael Attili Says:

    Bambam

    I just have an intrest to know how many ARABIC books you have bought last year?

    Coming from a communication and design background. Yes, looks matter, very much. I can provide you with many case studies that prove my point. Design plays a major role on how you communicate information to readers. If its a bad design then your value of communication is zero.Then the value of the book is zero.

    Also good design does not mean high cost, not at all. In-fact having a plain simple text book is much better that what we see on shelfs those days. The deign of Arabic books not only bad, it’s repulsive.

    Please do a simple comparison test and go to Virgin mega store in Amman and navigate between Arabic books and foreign books and see the difference..

    I think your judgment on Arabic public is a bit harsh and not accurate. same as your judgment on my post :)

    Finally I appreciate that you brought this for the discussion and I hope this will engage more people..

  9. Nada Abandah Says:

    Great subject Wael, here’s a true life story…

    For two years now I have been trying to publish 3 different books in Arabic, all pertaining to my field, & my main purpose is to basically have something decent published in Arabic (not translated at least) in the subject matter.

    I have been to exactly 17 publishing houses, printers, and bookshops who are very well known, and publish similar topics trying to publish those books, and I have even offered to bear the expenses of printing myself and keep all the profits once it’s paid back, even copy rights to reprint is theirs… ALL REFUSED.

    Reason: People will not buy it… even if it was for 1.00 JD…

    الناس يا اختي بتدور على اشي مستساغ، روايات حب واشياء مثل احلام مستغانمي، كتب تغيير حياة وذكاء عاطفي والسر والبرمجة اللغوية العصيبة، الابراج والحب وكيف تجعلي زوجك عبدا لكي، كتب مترجمة لستيفين كوفي ودونالد ترمب، كيف تصبح مليونيرا…

    اما كتب شغل، سياسة او تاريخ وخلافه، اذا ما كان مقرر من جامعة، ما بيمشي ستي هاد.

    But in all fairness to Wael, yes, I would be much more tempted to buy an Arabic book that looks like some effort has been put into producing it, because it gives the impression that the author is at least serious about it.

    It is a vicious loop, readers are to blame because they don’t invest in buying good content supporting Arabic authors, and authors are to blame because they don’t provide good enough content for people to tempt them to buy it…

  10. Wael Attili Says:

    Agree Nada;
    The mind set of the publishers plays a major role in the quality of books we have.

    I started the post with personal impression after i was surfing the selfs of Arabic books in a store. But I think the discussion is growing.

    Is there any research or data available regarding reading in the Arab world?

  11. muhd Says:

    هي مشكلة مقسمة “بالتساوي” على دور النشر من جهة، و على الناس من جهة. الناشر همه عالمصاري و لا يهمه الجودة لا شكلاً ولا موضوعاً، و القارئ للأسف غير موجود، و الموجودين مهتمين بأتغه الأمور كما ذكر أحد المعلقين

    كوني مصمم أيضاً أتفق بشدة مع وائل أن شكل أو تصميم الكتاب له تأثير كبير، ولكن، في نفس الوقت أنا عندي كتب “أجنبية” كثيرة سيئة ولو قليلا من ناحية التصميم و لكن محتواها جيد جداً. يعني هم كمان مش دايما التصميم أو الشكل مهم عندهم لكن الطلب على القراءة و الشغف هو الذي يجعل تلك الصناعة كما نراها الآن.

    كمان، مش عارف ليش الموضوع بالعربي و بيناقش موضوع عربي بحت و مع ذلك في ناس كاتبة تعليقات بالانجليزي، هذا سبب آخر أعتقد.

  12. أنس عزايزة Says:

    موضوع رائع للطرح واشكرك على ذلك ولكن لم أقتنع بالحل الذي اقترحته لأنه برأيي اذا كانت دور النشر تعاني من رداءة في الانتاج فهذه نتيجة وليست سبب أننا لا نقرأ !!

    لننظر للموضوع من جهة أخرى، أنت لست مضطرا لشراء ما تجده على الرف في المكتبات، لطالما تواجد الكتّاب العرب المبدعين لذا ببساطة قم بالبحث قليلا عنهم (اذا لم تكن لدينا خلفية عنهم) واختر أفضل ما كتبوا، ضع بعض الخيارات وابدأ بالبحث، ستجد أنه من السهل ايجادها لأن بعض دور النسر تعيد احياء ما كتبوا.

    ثم في المستقبل البعيد عندما يرتفع ذوق القارئ العربي بالنسبة للمواضيع التي تهمه ستجد نوعية دور النشر تستجيب لهذا.

    وشكرا على الطرح

  13. محمد Says:

    نعم، قد نستطيع أن نجد عللا في دور النشر العربية و في طريقة تصميم الغلاف أو غيرها من الأمور المتعلقة بالشكل. لكن ذلك لا يبرئ بحال من الأحوال مجتمعاتنا (و لا المسؤولين فيها أو عنها)من التقصير في نشر و اعتماد القراءة كثقافة و فعل يومي للإنسان مهما كان دوره في المجتمع

    أما عن الإحصاءات فستجد الكثير منها يشير إلى الفرق الهائل في كمية القراءة و الترجمة بين العالم العربي و أصحاب اللغات الأخرى, أعتقد أنه في تقارير الأمم المتحدة للتنمية البشرية أو تقارير اليونيسكو معلومات وافية بهذا الخصوص، مما أذكره الفرق الهائل في عدد الكتب المترجمة للّغة العربية و تلك المترجمة للّغة الأسبانية (مع تقارب عدد الناطقين بكلتا اللغتين كلغة أم)

    طبعا، مشكلة كهذه لا حل فرديا لها مهما عظمت الحهود. و طالما بقيت الأنظمة الحالية ستبقى من أولويات أهدافها الحفاظ على هذه العلاقة الشاذة بين مواطنيها و الكتب. و هنا بكل تأكيد لا علاقة لهذا الأمر بمستويات محو الأمية و انتشار الخريجين الجامعيين، فتلك لا تعدو كونها إطارا جميلا يحيط بصورة بشعة و يراد لها أن تبقى كذلك و لكن من دون أن تزعج الناظر لها و لذا وضعت في الإطار المتميز، هنا فعلا يبدع المسؤول عن التصميم و الشكل الخارجي

  14. Dr.Tareq Says:

    Wael ya 7abibi,,
    I can’t agree less.. We are an illiterally literate society (mind the spelling! :)
    U hit the bull’s eye with that topic,,I feel it’s gonna be a “best responder” 3ala wazn ” best seler”.
    My comment in brief in that regards is that we are Slow Readers.. For those who read in the first place,few have a good speed to enable them finish a book in less than a week..
    I will get back to other crucial points as well when I get back from work,, I just read this post of yours this morning before I take off to work…
    I have a LOT to say more!
    See ya

  15. hamede Says:

    وائل

    اتفق معك عن شكل الكتاب ، على سبيل المثال ،قرأت روايات ، متاهة الأعراب في ناطحات السراب ،إحياء في البحر الميت ،إعترافات كاتم صوت ،للكاتب الأردني مؤنس الرزاز رحمة الله عليه ،إيضاً روايات قامات الزبد الكاتب الأردني إلياس فركوح ،رواية في غاية القمة ،لكن الشكل الخارجي ليس حسب المطلوب

  16. Diana Says:

    Wael,

    I actually wonder the same especially lately. But I always end up putting the blame on the person honestly, because if you don’t like to read and search no one or nothing can make you.

    I will tell you a personal experience here with arabic books, I always read english novels and self help books and yes the design matter of course but it’s not everything, this year I joined Shoman library and I started to borrow arabic books too on a regular basis (for both local and arabic writers) and now I’m addicted! and btw the cover mostly like university libraries black or dark but it really dosen’t matter since the book and the writing is good.
    Yes if you search you’ll find some really impressive local and other arabic writers, I personally did and still discovering.

    Sorry for the long comment.

    Arabic books I read this year: http://3ammaniyat.blogspot.com/2010/10/books-ive-read-on-2010.html

  17. Dina Says:

    Salam,
    I would agree with those who say we don’t read…we were not taught to read other books than our school “minhaj”…what I am experiencing here in Germany is totally different…my daughter is 1 year old and she reads books (baby books…yes you heard it correct…baby books…they’re made from cardboard and have very interesting things inside…some words and lots of things to touch and feel, see and hear) and I admit she learned that from babycare…they start this early..daily mornings they ‘read’ books and look at them…as they grow up and (from my experience with my 6 year old son) they start having different books in kindergarten and they do this on a daily basis…BTW they don’t have “minhaj” in kindergarten and my son learned almost daily new things..he doesn’t have to set down and be taught in kindergarten…they learn by playing…”3allemo awladakom wa hum yal3aboon” that’s what our prophet told us..and they are practicing this, but we are not…(if I want to start speaking about KG…I would need to write a post;) anyways, I think we were not taught to read and that’s the problem…although I am a very happy reader of many arabic books…I admit I don’t buy much…I go to gigapedia.com and get the things I need…
    we need to teach our kids how to read and what to read…by the way I have also great arabic baby and kids books from Amman I think they’re published by Dar alrabee3…

  18. Wael Attili Says:

    عزيزي أنس
    إسمحلي أن أختلف معك في وجهة النظر.. فضعف ثقافة القرآءة ليس سببه القاريء العربي أبداً، وانما أعود وأكرر أن الناشر هو السبب الرئيسي..

    أذكر أن والدتي كانت تملك عدداً كبيراً من الكتب من الخمسينات والستينات، تلك الكتب على بساطتها كانت ذات قمية كبيرة جداً.. أذكر سلسلة الكتب الصغيرة إقراء والتي كانت تباع بقروش.. تلك السلسلة تحتوي من القيم والتنوع ما لا تجده حالياً ف الأسواق..

    ما أريد قوله أنه كانت هناك فترة ذهبية للكتب العربية قبل وقت ليس ببعيد.. ولكننا الآن نقرأ على ذوق الناشر الحديث الذي لا يعتمد على أي دراسة أو فكر أو سبب وجيه لمعرفة ما يجب نشره أم لا.. فعندما يرى أن كتاباً ما في الحب قد نجح.. تصبح جميع كتب الحب مرغوبة سواء كانت جيدة أم لا.. وإذا فشل كتاب في التكنولوجيا تصبح جميع الكتب التكنولوجية سيئة بالنسبة له.

    ولكن إنظر إلى عالم الانترنت، حيث لا يوجد ناشر لا يتم بالثقافة بصلة، تجد أن المستخدم العربي يقرأ ويكتب وينشر..

    إن مقولة أننا شعب لا يقرأ مقولة غير دقيقة وغير عادلة.. نحن نقرأ ولكن لا نجدما نقراء

    أذكر أنه عندما كنت أدرس هندسة العمارة وعندما كنا نقوم بأبحاث ودراسات.. كان وما زال من شبه المستحيل الحصول علي مصادر وكتب ومراجع باللغة العربية..

    هذا يدلك على فقر شديد في ما يقدم للفرد العربي من كتب، وسوء التصميم يعكس ذوق الناشر السيء الذي يشكل السبب الرئيسي في أزمة القراءة..

    ربما كانت الانترنت المنفذ الجديد للقاريء العربي والبديل الذي سيعمل على إيقاظ أصحاب النشر..

    في النهاية هذه مجرد آراء والنقاش مستمر

  19. Wael Attili Says:

    Diana;

    Good design does not flashy shiny book with very expensive materials.. I think the black cover is the most magical cover I can ever see. Its makes wonder what would be inside this book..

    But what we see now is beyond ugliness.. its repulsive and makes the most valuable books looks very cheap.

    I believe the arrival of computers to press was a disaster. All of these ugly typography , photoshop effects and hafartal colors make wanna puke

    I prefer the black cover over seeing those ugly covers

  20. ramy attily Says:

    ان الانحدار الذي نشهده الان في مستوى الثقافه العربيه الذي نشهده الان ليس الا انعكاس المراه لواقعنا العربي
    ان الزمن الذي اخرج لنا عمالقه الادب و الفكر العربي من احمد شوقي الى حافظ ابراهيم الى طه حسين غسان كنفاني محمود درويش وغيرهم قد انقضى
    واصبحت شخصيات مثل هيفا واليسا و شعبان عبد الرحيم من الشخصيات المؤثره في زمن كثر فيه الاقزام وغاب عنه العمالقه فلا تلم تاجر الجمله لانه يريد بضاعه القرن الواحد و العشرين فزبونه تافهفي الوقت الذي نات النخبه الى المقاهي و انغلقو على انفسهم في منتديات محصوره جدا و محظوره جدا يمارسون استمناء فكريا يمتعون به انفسهم
    تبحث عن افكار ابداعيه اين؟
    في قوم حرمت عليهم التفكير
    ور فعت في وجوههم عصي التكفير
    و اغتيل تاريخهم و تقولب كما يريد كتاب التفسير؟
    اين
    اقول لك
    لا تبحث
    و حلق بهم الى افق ليس اخره السماء ولا اوله القمر
    افتح دار نشرك في الفضاءالالكتروني
    تلك سماء اعطاها لك الله كالقدر
    و انشر بها كتبا للفقراءو للاحلام
    وللبشر
    سياتيك ادباء لم تسمع بهم
    قد قصهم سيف الرقيب
    وسيف الرقيب قذر
    فانهض
    ولا تلم الهواء
    ولا توزع اللعنات
    و ابداء دارك للنشر
    و اكتب بها بعد بسم الله نبداء
    (انني جئت من الموت لاحيا واغني واقاوم
    انني مندوب جرح لا يساوم
    علمتني ضربه الجلاد ان امشي على جرحي
    ثم امشي
    ثم امشي واقاوم)

  21. Dr. Tareq Says:

    Dear Wael,
    Books are sold by the covers,,that’s somehow true,, and unfortunately, in the Arab world of publishing, this is considered a secondary issue for many of the good writers, whose publishers act like leeches, trying to suck every penny they can out of the slim profit gained by the book, novel, etc.
    But when you go commercially, Wow.. Things change, way much.. I mean look at the magazines, how the front cover is one of the most important things and crucial key for survival and success of this or that mag.
    Books (in general) yet need such luxury,,

    2nd point is: reading in Arab world comes second to anything in life, and even third or say tenth!!! People are struggling to get the daily minimum income to support themselves, families, kids, and pay then unexpectedly expected bills at the end of month, and save the “white penny” for the ” black day” which unfortunately became Days, months , and years!
    One need to think about getting old ever since he is 35 or 40,, no real insurance for life after retirement here, social security is at big stake, and no body knows if we live to retirement age, shall it exist or go bankrupt!!
    That’s way too much “comfort” to start reading, or even thinking about buying a book!
    If you ask any one in the street, what was the last book you bought/ read, the answer will be probably and exclamation look, and a bit of sarcasm, or no answer at all, and they walk away ( ray7een yeba67oo bi hal denia el ta3baneh!)

    Should analyze deeper, well, we read a lot, but in mostly it’s either useless info, or unmemorable texts ( for the sake of an exam or graduation). Our problem is in UPDATING. Few professionals keep updating by means of books, and many claim to update by reading internet articles or excerpts, but believe me, nothing matches the good old paper book.. Although i find ebooks pretty promising with the advent of Kindle viewer or iPad. But this brings us to square one: Cost!

    In general, poor nations don’t read much, and that’s why they reach the bottom of the hole, and start digging!! If they read, they will become like India or china; an emerging giant in the coming 10-15 years.
    The numbers published by UNESCO about publishing and translation worldwide, makes the arab world publishing & media achievements & figures like child’s play, a rediculous joke if one may say!
    http://en.wikipedia.org/wiki/Books_published_per_country_per_year
    Although Lebanon, Syria ,Egypt & KSA are in the ranks of 40 but look at the numbers next to it, and the year of info source is outdated as well,,, this brings back to square 2; UPDATING!
    And the list goes on and on,, but one’s heart break before it end ya Wael…

    I need to run now, for work, and struggle of living,, but I will buy a book ,,eventually!
    http://en.wikipedia.org/wiki/Books_published_per_country_per_year

  22. lama Says:

    I sooooo agree with ramy attily!!! what he says is exactly the reality!!!!

    تبحث عن افكار ابداعيه اين؟
    “في قوم حرمت عليهم التفكير
    ورفعت في وجوههم عصي التكفير
    و اغتيل تاريخهم و تقولب كما يريد كتاب التفسير؟

  23. Abeer Says:

    hello all,

    i agree with you sha3teely,
    انا بلشت ارجع اقرأ بعد فترة انقطاع طويلة عن القراءة (حوالي 4 سنوات) المشكلة انه كل الكتب القيمة كمحتوى كانت باللغة النجليزية! وتفتلت بكل مكتبة حوالي الساعة عشان اقرر اشتري كتاب واح عربي!! في الخير اشتريت كتابين باللغة النجليزية والأخر بالعربية عشان ان في الأساس رايحة اشتري كتاب عربي!
    السبب في صعوبة الأختيار بالنسبة لي هي المحتوى، وقيمته الأدبية والفكرية!!

    شكرا وائل :)

  24. haitham Says:

    أشكرك جدا ً على الموضوع و أتمنى أن نجد خطوة أولى لحل “ما” !

    التعليقات ممتازة و ثرية كذلك.

    أتفق مع ندى فيما ذهبت إليه حيث أني حاولت نشر كتاب باللغة العربية -ما أزال- و لكن الردود كانت من شاكلة ما ذكرته ندى.

    *شعب لا يقرأ و إذا قرأ لا يفهم و إذا فهم فلا يطبق! متى سنخرج من هذه الدوامة؟

    أنا أعترف أن شرائي للكتب العربية ضئيل و محدود و الأسباب واضحة.

    * هل يمكن النظر إلى تحسين تعميق مستوى/منسوب الترجمة و دور الترجمة - والتي هي ضعيفة بالمجمل و للأسف- كبديل أو السير بموازاة تحسين “أداء” دور النشر؟

  25. Moe Says:

    It’s all the Author’s fault not the publishers. Publishers only play the on-going game of attracting money, writers should play along.

    For example, here is an idea for Arabic writers to play the game:

    1)Spread the word out that you (my dear Arabic writer) has given up writing due to many reasons, all related to “msh jaybha hamha”.

    2)Come up with a fake western name.
    Make sure it’s not already taken by other Arabic writers who are now ahead of you, in step 3 I mean.

    3) Arabs don’t read, hence; they don’t know who is a good writer and who is not.
    How to make use of this point? From now on let all the people know that you are only going to translate the best selling books in the West (they don’t read, they don’t know, don’t worry).

    4. a) Start writing your new book, publish it under “his” name (the Alias you came up with) and put your real name under the “translated to Arabic by:”.

    4. b) If you want to use smart media as an advanced technique, write a very bad Arabic “translation” version of the book and then bring out the “ohhh this is really better translation” version of yours.

    Q: Do you really REALLY care if you were thought of as the best translator or the best author as long as your writings are selling? If yes, then move out of the Arab world and go some place where you be that. Maybe we’ll see you on Oprah someday.

  26. إسلام الديب Says:

    أولاً أتفق معك في موضوع فقدان عقولنا لشهية تناول الكتب العربية من علي الأرفف
    لكني لا أتفق معك في أن ذلك هو السبب، عندما أكون أبحث عن موضوع ما أذهب للبحث عنه وأختار أكثر الكتب التي أري أنها - ومن خلال فهرسها - تناقش الموضوع المطلوب بشكل أعمق وأكمل
    ثم أشتريه دون النظر إلي الغلاف حتي لو كان مقطوعاً
    وشكراً

  27. Saba Says:

    I would have to totally disagree with you…it happens that reading is my passion…and going through the book shelves almost twice a book made able to recognize a good book…but not from it’s cover….english books ..yes they’re fancy…neatly designed..smart colour schemes…and catchy head lines….but to my surprise i always ended disappointed when finishing them…no solid topic or a gd arguments, and cheesy dialouges….rare are the books that holds a superb elemants…and really convey a message….Arabic books may not be that pampered….But we do Have great writers…and great Publishing houses…for example Dar Al Shurooq that it’s books Are Always well selected, well designed and well presented (saying that from a designer’s point of view)

    Allow me to say that your attitude in this piece is the attitude of a man who has no well to do sth…and was happy to find any excuse not to.
    The book that i enjoyed reading the most was for Tawfeeq Al Hakeem…and that book’s pages lacked it’s down left corner…when i asked the book seller about that he said simply “it may be that one of the rats had eaten it’s corner” repulsive? definitly…but again, it was a great book! I refuse that even book industry would get absorbed in the commercial cycle , where promoting a book is as promoting a new dishwashing soap.
    ps: in your photos there’s a book for Mohammad Hasanen Haikal…now that’s a great book..but again, it seemed u wanted not to notice.

  28. Rana Says:

    THANK YOU!
    I couldn’t agree more. Unfortunately, I only read English books. I say unfortunately because I’m an Arab who’s supposed to read in her native tongue. But the quality of the books, the whole package, the cover, font, even the editing is sloppy and very unprofessional.
    I read a book by Ahlam Musta3′anmi, Thakerat eel Jasad in Arabic. I had borrowed it from a friend who really loves this book. I told her I’d give it a try.
    Well, it was one of the worst books I’ve ever read. The writing is awful and the story and plot line are non-existent. I just felt the book was made up of a bunch of metaphors.
    I as a reader was very offended. The crap they publish these days and they expect us to accept anything.
    Just like tv shows, bab el 7ara was awful…but that’s not the point now.
    Sorry for the lengthy post..

  29. قادة Says:

    اخي العزيز..

    صحيح ان الكتاب في الوطن العربي لا ينال حقه، ولذلك مئات الاسباب.. ولكن كنت افضل ان تاخذ بيدك كتابا او اثنين او عشرة وتقراها وتفحصها جيدا ثم تخبرنا عن السبب المنطقي اي ان تنتقد الكتاب في جوهره وشكله و تعطينا ملاحظات ربما تستفيد منها دور النشر وتاخذ بها..لانه برايي من غير المنطقي ان تقول ان سب عدم القراءة هو اشكال الكتب وان كانت هذه نقطة لها جانب من الصحة..

  30. Amiira Ahmad Says:

    أستاذ وائل أنا ممكن ما بأيدك بهاد الحكي
    لأنه عنا لغه رائعه و كتّاب رائعين
    بس لازم الواحد يختار كتاب يحببه بالقراءة عشان يستمر
    و مش ذنب دوور النشر اذا الكتب ما بتنباع
    احنا شعب لا يقرأ و لا بده يتثقف
    و المفرووض لا انضل انحط الغلط علي حولينا
    يعني طالب العلم او اللي بده يتثقف مش حيهتم بهيك اشي
    و الوضع أحسن من قبل

    بس بوافقك الرأي على رداءة مناهجنا وغير هيك رداءة المعلمين
    لانه معظم المعلمين بكرهوا الواحد باشي اسمه لغه عربية او قراءة

    يعني في كتب الها جلده حلوة و ملونه و مضمونها رائع
    بس احنا ما بنصبر و لاهيتنا اموور كتيير عن القراءة و اللي هي أشياء ممكن تكوون تافهة

Leave a Reply