moqarrar.jpg

مازالت لدي القناعة والثقة الكبيرة بأن معظم مشاكلنا التي نعانيها في وقتنا الحاضر بدءاً من البطالة والفقر والفساد وانتهاءاً بمشاكل المجتمع الاخلاقية والسلوكية، وغيرها العديد العديد من المشاكل، يمكن حلّها من خلال التعليم.

والتعليم في هذا الوقت يعاني شتّى أنواع القصور والمشاكل المختلفة ليس فقط في الأردن وإنما في جميع دول العالم مع الاختلاف الكبير في مستويات التعليم بينها.

إن العالم في وقتنا الحالي يشهد ثورة معلوماتيةً تكاد تشبه تطور الخلايا السرطانية في الجسم.. فهي تتطور بشكل متسارع غير محدود ولا يوجد لأحد القدرة على التحكم فيها. فحسب أبحاث شركة جوجل فإن كميّة المعلومات التي أنتجتها البشرية منذ فجر التاريخ وحتى عام ٢٠٠٣ تعادل نفس كمية المعلومات التى تنتجها البشرية حالياً في عامين فقط. والمصيبة الكبرى أن قدرة البشرية على انتاج المعلومات تتضاعف بشكل أسّي كل عامين.

أضف إلى ذلك فإن هناك الآلاف من التخصصات التي تظهر الحاجة إليها كل عام، بحيث أصبحت الأنظمة التعليمية عاجزة عن سد احتياجات السوق بشكل كبير، والفجوة ما زالت باتساع مستمر. فمعظم المعلومات التي يدرسها طالب التقنية في سنته الأولى حالياً ستكون بالية وليس لها قيمة عند وصوله إلى السنة الرابعة من الدراسة.

إن عملية تطوير المناهج عملية تأخد الكثير من الوقت والجهد. ومهما حاولنا مراراً وتكراراً تجديد محتوى المناهج فإننا نخسر الكثير المزيد من الوقت والمال بلا فائدة.. فمجرد الانتهاء من عملية التطوير تكون المعلومات التي تحتويها المناهج ذات صلاحية منتهية. هذا واقعنا الذي علينا التعامل معه بشكل صريح..

مشكلة المناهج بالدرجة الأولى أنها تعتمد على توفير المعلومات للطالب مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى مصادر أخرى.. وهذا ما نسميه “المقرر”. وهي المعضلة الكبرى التي تعانيها مناهج التعليم. بحيث تحصر المقررات الطالب والمعلم في خانة واحدة وفي خيار واحد وهو أنك مطالب فقط بما تحتويه المقررات ولا يجوز الخروج عنها حتى لو كان المقرر قديماً وعفى عليه الدهر وأصبح بلا فائدة..

يجب أن تتحول كتب الدراسة من كتب معلوماتية تلقينية إلى مباديء توجيهية وخطوط عريضة لتحديد مواضيع التعلّم وكيفية استيقاء المعلومات و تحديد المهارات المطلوب تعلّمها في كل مرحلة. وبالتالي يتم فتح مصادر المعلومات على منظومة التعليم وعدم تحديد مصدر واحد فقط يتم الاعتماد عليه بشكل مطلق.

يجب أن ننتقل من سياسة غرس المعلومات إلى سياسة تعليم مهارات استيقاء المعلومات. ويجب أن تكون المناهج مرنة بشكل كبير تسمح لاستيعاب المستجدات التي تطرأ في عالمنا دون اللجوء إلى إعادة التأليف أو طباعة كتب جديدة..

إن عدم مرونة المناهج التعليمية تقف حائلاً كبيراً أمام تطور مهارات الطلبة والمعلمين أيضاً.. فحتّى المعلم أصبح يعاني من الفجوة بين خبراته الشخصية وما يطرأ من جديد في مجالات العلوم المختلفة..

أمّا إذا قمنا بتحرير المناهج وتحويلها إلى خطوط عريضة فإن ذلك سيحفّز المدرس على بذل المزيد من الجهد لمتابعة ما يدور حوله حتى يبقى قادراً على إعطاء المزيد لطلبه ولا يركن إلى صفحات الكتاب المدرسي الذي بات يحفظه عن ظهر قلب منذ زمن بعيد.

  • Share/Bookmark

6 Responses to “تحرير المناهج التعليمية!”

  1. Ola Says:

    مش بس المقررات، لازم المعلمين والطلاب يتحرروا كمان

    امبارح في حلقة بوسطن ليغال كان في مشهد حلو حكوا فيه عن هاد الموضوع، كيف إنه إحنا بنقضي على أطفالنا لأنه بنقيس كل شي بالعلامات وإذا علامات اطالب ما كانت منيحة بنلوم المعلم وهيك المعلم بصير كل همه يكونوا علامات الطلاب منيحة عشان ما يتبهدلوا والطلاب بصيروا اتكاليين وساعتها إمسك الإبداع والابتكار وارميهم من الشباك و

  2. Wael Attili Says:

    سلام علا
    طبعاً الطلاب والمعلمين لازم يتحرروا، ولكن تحريرهم راح يكون تحصيل حاصل عندما تحرر المناهج.. يمكنك تغير وتبديل المنهاج بسهولة ولكن عملية تغير البشر هي أمر صعب وتعتمد على تغير البيئة والظروف والمحيط الذي يحتويهم..
    عملية تحرير المناهج هي خطوة عملية ستؤدي في النهاية إلى تحرير الفكر والعقول..

    ولكن السؤال هنا.. هل هناك إرادة لتحرير المناهج والعقول؟

    القضية برأي خرجت عن نطاق أي إعتبار سياسي أو سيطرة دولة.. لأنه بنظري مشكلة التعليم أصبحت مشكلة عالمية تعاني منها جميع دول العالم بما فيها المتطورة.. لذا وجب إعادة تعريف عملية التعليم بالكامل..

  3. non Says:

    free the people their minds will be free !

  4. Wael Attili Says:

    non: i don’t agree
    you need to teach people how to be free..

    Also I believe that this subject is not relevant to the core of the post

    thank you

  5. Wael Attili Says:

    Dear هيثم الشيشاني
    Due to moving the site into a new hosting your last comment was not saved..

    Please accept my apology and I hope you can re post the comment again

  6. عمر طبازه Says:

    خالى وائل شعتيلي الى الامام فانت عبقرى و قدراتك عاليه جدا باذن الله

Leave a Reply