كعجور مضى من عمره سبعون عاماً، جلس يحدق في الشارع من على شرفة منزله يسترجع الماضي ويراقب الأشياء من حوله كأنها مسرحية تعرض أمامه. وفي كل يوم يمر شابٌ أمامه، يسير في الشارع وكأنه يبحث عن شيء أضاعه . يمشي هنيهة وينظر إلى أسفل، على اليمين أو الشمال، ثم يذهب بعيداً. ولفترة طويلة ظل العجوز يتساءل عما أضاعه ذاك الشاب. واليوم قرر العجوز أن ينزل إلى الشاب ويسأله عمّا يبحث عنه لعله يستطيع تقديم العون له. مرّ الشاب كعادته ووجد العجوز يستوقفه. فسأله العجوز.
- عما تبحث يا بني؟
- لا أدري يا عمّي، شيء أنا متأكد أني أضعته.
- أضعته هنا؟
- نعم، هنا… على هذه الأرض وفي هذا الزمن.
- حيرتني يا بني.. بالله عليك ماذا أضعت..؟
سكت الشاب.. همهم ثم تنهد
- لا أدري، ربما ضميري، ولكن الضمير يباع ويشترى. أو ربما هويتي، لكن الهوية تتغير. أو يجوز أني قد أضعت وقتي، مع أن وقتي ليس بيدي. ولكني متأكد أن الذي أضعته ليس الشرف ولا الصدق ولا الأمانه أو أي من تلك الأشياء. ربما أضعت وطني، ولكن وطني ضاع بداخلي وما دام في داخلي فلا بد ان اجده يوماً. يبدوا أنني اليوم أدركت أن الشيء الذي أضعت هو أني اضعت السبب الذي جعلني أبحث عما أضعت. ووجدت الشيء الذي يجب أن يضيع. على العموم يا حج شكراً على المساعده.

- طيّب يا عمّو، إذا وجدت شيئاً سأحتفظ به لك. أنا أسكن في هذا البيت المجاور…

ثم ذهب الشاب وكانت آخر مرّة يراه فيها العجوز الذي عاد إلى شرفته وجلس يدعوا للشاب بأن يجد ما أضاع، ثم نام.

  • Share/Bookmark

5 Responses to “عمّا يبحث ذلك الشاب؟”

  1. super.devoika Says:

    in Alice in Wonderland… Alice once asked the disappearing cat which way to go! It asked her that much depends on where do you want to go! she answerd it doesn’t matter as long as it leads to somewhere… and it answerd back… then it doesn’t actually matter which way you go!!!
    so…
    if the guy lost something… and doesn’t know what he is looking for… then it doesn’t really matter what he’ll find… cuz… eventually he’ll find something… lost…

  2. wedad Says:

    actually sometimes this happens to me !! I feel that I lost something but i cant get what is it or even know!

  3. Maijaury Says:

    A REAL good entry Wael, two thumbs up. I love it..

  4. Anonymous Says:

    is conscience a code for a digicam?!? ;)

  5. Wael Attili Says:

    Well it happened that I lost my digicam the day I wrote this :)

Leave a Reply