Sha3teely samurai love Japan

بعد أن شاهدنا جميعاً مسلسل خواطر في موسمه الأخير وهو يتحدث عن اليابان، كنت أتحدث بالأمس مع أحد الأصدقاء الذين يعشون هنا ويحمل جواز سفر ياباني بحكم آن والدته يابانية الأصل وقد عاد لتوّه من هناك مع صدمة كبيرة لم يستطع الإفاقة منها حتى هذه اللحظة.. كل حديثه كان عن روعة أخلاق ذلك الشعب وعن الانضباط العالي والدقة وحس المسؤولية الذي يفوق حد الخيال.. “كأني ذهبت إلى المستقبل وعدت”… هذه الكلمات من صديق سافر كثيراً في مختلف أرجاء العالم ولكنه صدم بكوكب آخر إسمه اليابان..

كان ردّي ببساطة ” يبدوا أن القنبلتين اللتين سقطتا على هيروشيما ونكازاكي لم تكن قنابل نووية، وإنما قنابل أخلاق.. ربما نحتاج نحن العرب عشرين قنبلة نووية نُضرب بها على أمل أن نصل بعدها بخمسين عام إلى ما وصل إليه شعب اليابان اليوم”..

نظام التعليم… نظام التعليم… نظام التعليم… أقولها ثلاثاً!! من هنا نصنع أمة كاليابان، وأظن أن أعظم إستثمار قد تقوم به وزارة التربية والتعليم هي إرسال جميع المعلمين والمدرسين وكوادر التعليم في رحلة تنورية إلى اليابان حتى يروا أن ما نتحدث عنه ليس ضرباً من الخيال وأن صنع جيل يتمتع بأخلاق عالية وحس بالمسؤولية يبدأ من عندهم…

  • Share/Bookmark

9 Responses to “نحن واليابان والقنابل النووية!!”

  1. على باب الله Says:

    متفق معك تماماً ، نظام التعليم و محاربة الفساد مع الإعلاء من قيمة العمل أياً كان نوعه هي الوصفة التي نريدها جميعاً كعرب

  2. Rula A. Says:

    :ما كذب المثل الي قال
    ..العلم في الصغر كالنقش على الحجر
    ..خواطر من أجمل البرامج التي أذيعت في شهر رمضان الماضي

  3. Neo7th Says:

    نححتاج إلى جهاد تعليمي

  4. mohamed tawfi2 Says:

    للأسف كلامك كله صحيح … التعليم رقم 1 لكى تنهض هذه الأمة و الأخلاق قبلها
    شكراً للمقال الجميل :)

  5. tasnemo Says:

    معك حئ …. بس نحنا العرب نحتاج لمين يمسك ايدينا بالخطوة الأولى…………..
    بالمناسبة الرسمة جميلة :P

  6. Ammar Ibrahim Says:

    I couldn’t agree more. It really seems like there’s no hope, things we all hate to say. I hope the future will be brighter.

  7. Firas Says:

    متفق معاك تماما :) … بس ليه غيرت Japanizo ل Japan

  8. Wael Attili Says:

    Hi Firas;
    I changed it as a respect to the Japanese people..

  9. hamza Says:

    i dont totally agree with u put its a part of the problem we have major cultural problem’S and i say serious problems we need to get rid of and educational system is just a small part of the solution .
    i love the drawings

Leave a Reply